• السبت , 10 ديسمبر 2022

وزير الخارجية التركي يؤكد على محاربة بلاده ميليشيات pyd_pkk الارهابية .

مع استمرار ميليشيات pyd_pkk الارهابية في السيطرة على مناطق واسعة في شمال شرق سوريا ومنعها عودة المواطنين السوريين إلى ديارهم تستمر تركيا في التأكيد على محاربة هذه الميليشيات الارهابية .

حيث أكد وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”،، إن بلاده ستواصل محاربة ميليشيات pyd_pkk الإرهابية التي تمنع عودة المدنيين السوريين إلى مناطقهم.

جاءت تصريحات أوغلو في كلمة له خلال مشاركته بمنتدى مراجعة الهجرة الدولية في الأمم المتحدة التي تقام بمدينة نيويورك.

وفي السياق ذاته اشار أوغلو حسب وكالة اناضول أنه نتيجة للجهود التركية في توفير الاستقرار في المناطق السورية التي تم تطهيرها من التنظيمات الإرهابية، عاد قرابة 500 ألف سوري إلى مناطقهم.

واضاف اغلو قائلاً أنه في حال عدم معالجة العوامل المسببة للهجرة مثل المشاكل الأمنية والاقتصادية فإنه يجب الانتباه لعواقب الهجرة، مؤكدا على ضرورة التعامل مع المسألة بنهج عالمي ومستدام، وذكر أن الاتفاق العالمي بشأن الهجرة الذي تم اعتماده في العام 2018، يمثل نقطة تحول تاريخية، وأن الوقت حان لوضع الأقوال موضع التنفيذ.

وفي السياق ذاته أكد أوغلو ضرورة تشجيع العودة الطوعية والآمنة والكريمة للمهاجرين، مشيرا إلى اكتمال بناء أكثر من 57 ألف منزل، وأن الهدف لنهاية العام الجاري بناء 100 ألف منزل، وذكر أنه بلاده تعمل على خطة العودة الطوعية والآمنة لمليون سوري، وأنهم بدؤوا بمبادرات مع العراق والأردن ولبنان لعودة السوريين .

وفي الختام دعا الوزير التركي مجلس الأمن الدولي إلى تجديد آلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، مشيرا أنها ذات أهمية حيوية لـ 2.4 مليون سوري.

مقالات ذات صلة

USA