• الأربعاء , 18 مايو 2022

وزارة الداخلية التركية تقاضي معارضا بتهمة تهديد الأمن والسلم العام

وكالة أنباء تركيا

أعلنت إدارة الخدمات القانونية في وزارة الداخلية ومديرية الهجرة التركية، الأربعاء، تقديمهما شكوى جنائية ضد رئيس حزب “النصر” التركي المعارض أوميت أوزداغ، إلى مكتب التحقيق في الجرائم البرلمانية التابع لمكتب المدعي العام في العاصمة التركية أنقرة.

وجاء في الشكوى اتهامات لأوزداغ بـ”تجاوز حدود حرية الصحافة والتعبير” و”التحريض على الكراهية والعداوة ضد الأجانب” و”تهديد الأمن والسلم العام”، عبر تصريحاته على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية التركية تقدمها بشكوى جنائية بحق رئيس حزب “النصر” المعارض أوميت أوزداغ، وأشخاص آخرين لنشرهم معلومات كاذبة.

وكانت السلطات التركية اعتقلت صناع أفلام نشروا فيلماً عبر وسائل التواصل الاجتماعي حمل خطاب كراهية وتحريضاً علنياً ضد اللاجئين السوريين في تركيا.

وفي تصريحات لاحقة قال أوميت أوزداغ إنه هو طلب من المخرجة صنع الفيلم وقام بتغطية تكاليف إنتاجه.

وتنص المادة 216 من قانون العقوبات التركي على أنه “يُعاقب بالسجن من سنة إلى ثلاث سنوات من حرض علانية على شريحة من السكان ذات خصائص مختلفة من حيث الطبقة الاجتماعية أو العرق أو الدين أو المذهب أو المنطقة، على الكراهية والعداوة ضد شريحة أخرى من السكان، ما يتسبب بوجود خطر واضح ووشيك على السلامة العامة”.

مقالات ذات صلة

USA