• الخميس , 25 أبريل 2024

هيئة التفاوض تعلن رفضها حضور مؤتمر سوتشي

صرح المتحدث باسم المعارضة السورية يوم السبت أن المعارضة لن تحضر مؤتمر السلام الذي تستضيفه روسيا في سوتشي هذا الأسبوع مشيراً إلى أن الاجتماع محاولة من حليفة حكومة النظام الوثيقة “لتهميش” عملية السلام الحالية التي ترعاها الأمم المتحدة.

جاءت تصريحات المتحدث في ختام اليوم الثاني والأخير لمحادثات تتوسط فيها الأمم المتحدة بين حكومة النظام والمعارضة. وبعد المحادثات قالت الأمم المتحدة إنها لم تقرر ما إذا كانت ستشارك في مؤتمر السلام في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

وترى دول غربية وبعض الدول العربية أن مؤتمر سوتشي محاولة لخلق عملية سياسية منفصلة تقوض جهود الأمم المتحدة وتضع الأساس لحل مناسب أكثر لحكومة بشار الأسد ولحليفتيه روسيا وإيران.

وقال يحيى العريضي المتحدث باسم وفد المعارضة في محادثات فيينا إن الجولة الحالية في فيينا كان يفترض أن تكون حاسمة وأن تمثل اختباراً للالتزام لكنهم لم يشهدوا هذا الالتزام وكذلك لم تشهده الأمم المتحدة.

ولم تحرز تسع جولات لمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة تقدماً يذكر نحو إنهاء الحرب السورية التي أسفرت عن سقوط مئات الآلاف من القتلى ونزوح 11 مليون شخص من ديارهم.

وعقدت جولات المحادثات السابقة بشكل متقطع في جنيف وبحثت إجراء انتخابات جديدة وإصلاح الحكم وصياغة دستور جديد ومكافحة الإرهاب.

وقال العريضي إن من الواضح أن شخصاً ما يعرقل العملية برمتها ويريد أن يهمش جنيف والعملية السياسية بالكامل.

مرفوضة جملة وتفصيلاً

طرحت وثيقة صاغتها الولايات المتحدة والأردن وبريطانيا وفرنسا والسعودية توصيات لمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “ستافان دي ميستورا” لما تصفه بنهج عملي لسير عملية سياسية متمهلة.

وتشمل توصيات الوثيقة “التركيز بشكل محدد وفوري على مناقشة إصلاح الدستور وتنظيم إجراء انتخابات حرة ونزيهة” الأمر الذي ردده وفد المعارضة في فيينا.

لكن مبعوث النظام للمفاوضات بشار الجعفري رفض الوثيقة قائلا إنها “مرفوضة جملة وتفصيلاً”

وقال الجعفري في بيان للصحفيين: “ما تسمى الورقة غير الرسمية بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف بشأن سوريا مرفوضة جملة وتفصيلاً ولا تستحق الحبر الذي كتبت به لأن شعبنا لم ولن يقبل بأن تأتيه الحلول بالمظلات أو على ظهر الدبابات”.

وأضاف: “الهدف من سوتشي هو حوار وطني سوري سوري دون تدخل خارجي حيث سيحضر المؤتمر نحو 1600 مشارك يعكسون مختلف مكونات الشعب السوري”.

إلا أن العريضي قال إن سوتشي تهدف إلى إعطاء مظهر للمصالحة بين السوريين وإن كثيراً من المشاركين اختارهم النظام.

ومن المقرر أن تعقد المعارضة مؤتمراً صحفياً في الساعة 09.00 بتوقيت جرينتش اليوم.

المصدر: السورية نت

مقالات ذات صلة

USA