• الخميس , 2 فبراير 2023

هيئة التفاوض السورية: روسيا لا تستطيع بمفردها أن تجد الحل في سوريا

إسطنبول – تلفزيون سوريا

موقع تلفزيون سوريا:10/12/2022أكد رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، أن روسيا لا تستطيع بمفردها أن تجد الحل في سوريا، مشدداً على أن الحل السياسي السوري لا يمكن أن يتم إلا عبر طاولة المفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة ووفق قرار مجلس الأمن 2254.

وفي مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، حضره “تلفزيون سوريا”، قدّم جاموس إحاطة حول اللقاءات والفعاليات التي قامت فيها الهيئة خلال الفترة الماضية، بما في ذلك الاجتماع في جنيف، الثلاثاء الماضي، لبحث آلية إدخال المساعدات عبر الحدود، بحضور ممثلين عن الدول الغربية والمعنية بالملف السوري، واللقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أمس الجمعة، عقب زيارته إلى دمشق، واللقاء مع نواب من البرلمان الألماني، الأسبوع الماضي.

بيدرسن يحاول إقناع النظام بالعودة للمفاوضات

وقال جاموس إن المبعوث الأممي أبلغ هيئة التفاوض أنه يعمل على إقناع النظام السوري للعودة إلى مفاوضات اللجنة الدستورية، إلا أن النظام يصر على ربط مشاركته في اجتماعات الجولة التاسعة بموافقة روسيا على مكان الاجتماع.

وأوضح رئيس هيئة التفاوض أن تم التأكيد لبيدرسن على أن المعارضة لن تقبل أي حلول سياسية إلا في ظل التطبيق الكامل والشامل والصارم للقرار 2254، تحت مظلة الأمم المتحدة، مؤكداً على أن هيئة التفاوض “لن تخضع لابتزاز النظام”.

وأشار جاموس إلى أن اهتمام العالم بالملف السوري تضاءل بشكل كبير لصالح الاهتمام بالملف الأوكراني، مضيفاً أن الظروف لا تسمح بطرح فكرة عقد مؤتمر دولي بشأن سوريا، لأن عقد مثل هذا المؤتمر يتطلب حضور روسيا، لكونها من الأطراف الفاعلة على الأرض السورية، ومشاركتها غير ممكنة في ظل الظروف الحالية.

ليس بالضرورة دخول المساعدات عبر تفويض أممي

ورداً على سؤال من “تلفزيون سوريا” بشأن ما تم طرحه عن البدائل القانونية لقرار إدخال المساعدات عبر الحدود، في حال لم توافق روسيا على تجديد التفويض الأممي وفق القرار 2642، قال جاموس أحد أبرز البدائل هو أن دخول المساعدات الإنسانية ليس بالضرورة أن يتم التوافق عليه من خلال مجلس الأمن الدولي، مشيراً إلى تجارب في دول أخرى، دخلت فيها المساعدات دون تفويض أممي لفترات زمنية محددة.

وفيما يتعلق بتعطيل روسيا لمفاوضات اللجنة الدستورية السورية، أكد رئيس هيئة التفاوض أن سويسرا قدمت كل ما تحتاجه روسيا لمشاركة دبلوماسييها في اجتماعات الجولة التاسعة، مؤكداً على أن المشكلة هي عند موسكو وليست في مكان آخر.

ولفت جاموس إلى أن تعطيل روسيا لعمل اللجنة الدستورية في جنيف هو قضية أكبر من المسألة السورية، فروسيا تقول إن العملية السياسية يجب أن تكون “سورية – سورية”، وبالتالي فلا يهم مشاركتهم أو حضورهم في الاجتماعات من عدمها.

روسيا لا تستطيع أن تجد الحل وحدهاوعن زيارة وفد “جبهة الحرية والسلام”، برئاسة أحمد الجربا، إلى روسيا، أكد جاموس على أنه لا مشكلة في زيارة أي أجسام سياسية سورية إلى روسيا أو أي دولة أخرى، طالما هم ملتزمون ببيان جنيف والقرار 2254، موضحاً أن مكونات “جبهة الحرية والسلام” ممثلة في هيئة التفاوض السورية.

وشدد رئيس هيئة التفاوض السورية على أن “روسيا لا تستطيع وحدها أن تجد الحل في سوريا”، مؤكداً على أن الحل يجب أن يكون على طاولة المفاوضات وتحت مظلة الأمم المتحدة والقرارات الدولية.

مقالات ذات صلة

USA