• الإثنين , 26 سبتمبر 2022

مسؤول روسي : أستانة 9 سيبحث جعل “عفرين” منطقة خفض تصعيد خامسة

أعلن مسؤول روسي اليوم السبت أنه سيتم بحث إنشاء منطقة خفض تصعيد خامسة في سوريا خلال اجتماع محادثات أستانة 9 المرتقب.

وقال ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية: إنه لم يتم تحديد حتى الآن موعد أستانة 9 ، إلا أن من ضمن أجنداته بحث إنشاء منطقة خامسة من مناطق تخفيف التصعيد في عفرين.

وأضاف “بوغدانوف” أنه سيتم أيضاً بحث قرارات مؤتمر سوتشي الخاصة بتشكيل اللجنة الدستورية وقضية الإصلاح الدستوري، وتابع قائلاً : “لا يمكن تجاهل الزخم الذي قدمه مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي انعقد في مدينة سوتشي”.

وتستعد تركيا وروسيا وإيران ، الدول الضامنة لمحادثات أستانة ، لعقد جولة جديدة في العاصمة الكازاخية، حيث أكد وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف أن الأطراف المعنية تضع ترتيبات الجولة الجديدة من المحادثات، وفقًا لما تم الاتفاق عليه سابقاً.

وأطلق الجيشان السوري الحر والتركي يوم 20 كانون الثاني معركة سميت بـ “غصن الزيتون”، هدفها تشكيل منطقة آمنة بعمق 30 كيلومتراً وطرد ميليشيات الحماية الكردية من عفرين بالإضافة لحماية الحدود التركية السورية .

يُذكر أن “غصن الزيتون” تمكنت من إحراز تقدم كبير في منطقة عفرين والسيطرة على مناطق هامة وإستراتيجية، منها جبال برصايا والشيخ حروز ومركز ناحية بلبل ومجموعة من القرى والبلدات والمرتفعات غرب وجنوب وشمال عفرين.

وتعارض إيران العملية العسكرية التركية على عفرين، حيث طالبت على لسان متحدث وزارة خارجتيها “بهرام قاسمي” بوقف “غصن الزيتون”، معتبرةً أن استمرارها قد يؤدي إلى عدم الاستقرار، كما أنها انتهاك للسيادة السورية، إلا أن الخارجية التركية طمأنت طهران وأكدت لها أن الهدف منها هو القضاء على الإرهاب في المنطقة.

المصدر: نداء سوريا

مقالات ذات صلة

USA