• الثلاثاء , 21 مايو 2024

مراسلون بلا حدود: سوريا تتصدر دول العالم بعدد الصحفيين المفقودين

تلفزيون سوريا-

تصدرت سوريا قائمة الدول الأعلى بعدد الصحفيين المفقودين (المختفين قسراً) منذ عام 2000 حتى آخر تحديث للعام الحالي (2023)، بإجمالي 33 صحفياً.

حل اليمن ثانياً بإجمالي 11 صحفياً، تلاه العراق بـ78 صحفياً.

عربياً، حلت مصر رابعاً بـ4 صحفيين، تتبعها ليبيا والسعودية باثنين لكل منهما، ثم “الأراضي الفلسطينية” والصومال بمفقود واحد من الصحفيين.

تصدرت سوريا قائمة الدول الأعلى بعدد الصحفيين المفقودين (المختفين قسراً) منذ عام 2000 حتى آخر تحديث للعام الحالي (2023).

وذكرت منظمة “مراسلون بلا حدود” أن عدد الصحفيين المفقودين في العالم منذ عام 2000، بلغ 165 صحفياً موزّعين على 37 دولة. وتصدرت سوريا قائمة تلك الدول بعدد الصحفيين المفقودين الذي بلغ 33 شخصاً.

مفقودين عربياً،

حل اليمن ثانياً بعد سوريا بإجمالي عدد صحفيين مفقودين بلغ 11 شخصاً، تلاه العراق بـ8 صحفياً ثم مصر بـ4 صحفيين، تتبعها ليبيا والسعودية باثنين لكل منهما، ثم “الأراضي الفلسطينية” والصومال بمفقود واحد من الصحفيين.

أكثر مناطق العالم خطورة بالنسبة للصحفيين

وفي تصنيف مؤشر “حرية الصحافة” الذي نشرت المنظمة نتائجه في وقت سابق من العام الحالي، بقيت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر مناطق العالم خطورة بالنسبة للصحفيين، بتصنيف “سيئ جداً” لأكثر من نصف دولها.

وجاء ذلك التصنيف السيئ والمنخفض للغاية إزاء بعض الدول، بما فيها سوريا (بالمرتبة 175) واليمن (بالمرتبة 168) والعراق (بالمرتبة 167) بشكل خاص، إلى العدد الكبير من الصحفيين المفقودين أو المحتجزين كرهائن، بحسب “مراسلون بلا حدود”.

مقالات ذات صلة

USA