• الخميس , 28 مارس 2024

محكمة في باريس تحدّد موعد محاكمة “جزار حماة”.. ما تهمته؟

نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصادر لم تسمها، أن محاكمة رفعت الأسد، عم بشار الأسد، ستجري من التاسع إلى الثامن عشر من ديسمبر المقبل في باريس، بتهم تبييض أموال واختلاس أموال عامة سورية.

وأضافت المصادر، أن موعد محاكمة رفعت الأسد الملقب بـ “جزار حماة”، التي من المقرر أن تستغرق يومين كاملين وأربع مرات نصف نهار، سيثبت بشكل نهائي في الحادي عشر من يوليو المقبل، وفق ما نقلت سكاي نيوز.

وبعد تحقيقات استغرقت خمس سنوات، أمر القاضي رينو فان رويمبكي في الخامس عشر من أبريل بفتح محاكمة بحق رفعت الأسد، لكشف ما إذا كان مسؤولا عن تبييض أموال واختلاس أموال عامة سورية، وعن تشغيل عمال في منزله بشكل غير مشروع والدفع لهم نقدا.

ويعيش رفعت الأسد (81 عاما) في المنفى في أوروبا منذ منتصف الثمانينات ويخضع لرقابة قضائية تحد من تحركاته دوليا منذ توجيه اتهام له في باريس في يونيو 2016.

إمبراطورية عقارية
وفي عام 2014 فتح تحقيق قضائي في فرنسا لمعرفة كيفية تملك رفعت الأسد لإمبراطورية عقارية إثر شكوى تقدمت بها منظمة شيربا غير الحكومية التي تحارب الفساد.

وتدور الشكوك في فرنسا حول كيفية امتلاك رفعت الأسد لعقارات كثيرة عبر شركات أوفشور تعمل من دول هي عبارة عن ملاذات ضريبية، واعتبر قاضي التحقيق أنه جرى “عمدا إخفاء مصدر” الأموال التي أتاحت شراء العقارات.

وتم وضع اليد على العقارات التي يملكها رفعت الأسد في فرنسا، ومن أبرزها فندقان ونحو 40 شقة في أحياء باريس الراقية، في حين يملك في إسبانيا أكثر من 500 عقار تقدر قيمتها بأكثر من 600 مليون دولار.

يذكر أن رفعت الأسد الملقب بـ “جزار حماة”، يواجه أيضا اتهامات في سويسرا، حيث خضع للتحقيق عام 2013 بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا إبان الثمانينات. في حملة أسفرت عن مقتل من عشرة آلاف حتى أربعين ألف شخص، بحسب تقديرات مختلفة، وعلى خلفية الحدث وُصف بـ”جزار حماة”. وغادر رفعت سوريا بعد محاولة انقلاب فاشلة في عام 1984 ضد شقيقه حافظ الأسد. وبعد وصوله إلى أوروبا لفت أسلوب حياة رفعت الباذخ مع عائلته (أربع زوجات وأكثر من عشرة أولاد) الأنظار هناك.

المصدر: أورينت نيوز

مقالات ذات صلة

USA