• الأحد , 29 يناير 2023

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروع قانون توسعة المكافآت لكشف جرائم الحرب رقم رقم HR 4520 .

واشنطن : ( كلنا شركاء )

أقر مجلس الشيوخ البارحة مشروع قانون توسعة المكافآت لكشف جرائم الحرب رقم HR 4520 .

يوسع مشروع القانون هذا برنامج المكافآت التابع لوزارة الخارجية للسماح بمكافآت لتقديم معلومات تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أو نقل مواطن أجنبي متهم بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو الإبادة الجماعية إذا كانت مثل هذه الجرائم معرّفة بموجب القانون الدولي, المحكمة الجنائية الدولية أو الدولة المعنية أو قانون الولايات المتحدة.

-حاليًا يُسمح بالمكافآت مقابل المعلومات التي تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أو نقل مواطن أجنبي متهم بمثل هذه الجرائم فقط على النحو المحدد بموجب النظام الأساسي للمحكمة ذات الصلة.

-يوسع التشريع الجديد بند جرائم الحرب في البرنامج ليشمل المعلومات التي تؤدي إلى الملاحقات القضائية في المحاكم الوطنية ، وليس فقط للمحاكم المحلية الخاصة والمحكمة الجنائية الدولية علماً أن مجلس النواب كان قد أقره في ايلول/ سبتمبر 2021.

-وفي حالتنا السورية يهمنا هذا القانون الجديد كونه يتيح مكافآت قيمة جداً من الخارجية الامريكية لمن يملك معلومات تسمح باعتقال او جلب اعضاء من مافيا نظام الاسد للمحاكمات الدولية مما يهدد بتفكك وعمل شرخ بين كبار المسؤولين لدى النظام إذ سيؤمن دافع للبعض لتسريب معلومات ووثائق تؤدي لاعتقال ونقل مسؤولين ارتكبوا جرائم حرب .

مقالات ذات صلة

USA