• الخميس , 28 مارس 2024

ماهي الاسباب التي جعلت ميليشيا “قسد” ترسل  تعزيزات عسكرية كبيرة إلى دير الزور ؟

قامت ميليشيات قسد مساء أمس الثلاثاء بإرسال  تعزيزات عسكرية كبيرة إلى حقل العمر النفطي في ريف ديرالزور الشرقي.

وتناقلت مصادر إعلامية عديدة عن مصادر خاصة لم تسمها، أن أرتالاً عسكرية تابعة لـ”قسد” وصلت إلى مدينة البصيرة شرقي ديرالزور . وأكدت المصادر أن التعزيزات والأرتال العسكرية هي الأولى والأضخم في المنطقة منذ هزيمة تنظيم “داعش” قبل نحو سنتين.

ويرى مراقبون أن الأهالي في ريف ديرالزور الشرقي يتخوفون  من حملة عسكرية لـ”قسد” على المنطقة، وخاصة  المناطق التي خرجت في مظاهرات ضدها.

ومن الجدير بالذكر ان رديف دير الزور شهدت مظاهرات شعبية كبيرة ضد ممارسات ميليشيات قسد ومن جانبها، ذكرت شبكة “فرات بوست” أن دوريات مشتركة لعناصر “قسد” و قوات التحالف الدولي دخلت مدينة الشحيل شرقي دير الزور قادمة من بلدة الزر، فجر اليوم الأربعاء، وانسحبت بعد جولة سريعة داخل أجزاء من المدينة.

ومن الجدير بالذكر ان ريف دير الزور توتراً كبيراً بين ميليشيا “قسد” والأهالي، لا سيما مع الاجتماع الذي عقدته قبيلة العكيدات للبحث في أوضاع المنطقة.

وكان وجهاء عشائر قبيلة العكيدات ناقشوا في الاجتماع الذي عقدُوه، يوم الإثنين، في بلدة الشحيل شرق دير الزور، التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، والمتمثلة بالحراك الشعبي ضد ممارسات ميليشيا “قسد” وسياساتها، وما قابله من قمع دموي من قبل الميليشيا بمساندة جوية من التحالف.

وطالب  الوجهاء في بيان لهم بختام الاجتماع، قوات التحالف الدولي بتسليم إدارة المناطق العربية لأبنائها أسوة بالأكراد الذين يديرون مناطقهم، وفقا لشبكة “ديرالزور24”.

كما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين “بتقارير كيدية”، وإيقاف الاعتقالات التعسفية فوراً، إضافة إلى إخلاء المخيمات لا سيّما من النساء و الأطفال.

وذكر البيان أنه نظراً لما مرت به القبيلة منذ اندلاع الثورة إلى الوقت الحاضر من تبديل السيطرة بدءاً من الجيش الحر وتنظيمي النصرة وداعش، وختاماً بسيطرة “قسد” المدعومة من التحالف الدولي، وسيطرة روسيا وإيران والميليشيات ونظام الأسد على غرب الفرات، فإننا ننطلق من منطلق القبيلة، ولا انتماء لنا إلى أي تنظيمات أو جهات خارجية.
وأكد البيان على وحدة قبيلة العكيدات، مضيفا “نطالب بضم غرب الفرات إلى شرق الفرات وطرد القوات الإيرانية والروسية، ونحن على أهبة الاستعداد للتعاون مع قوات التحالف لإتمام هذا العمل، ونمتلك المؤهلات العسكرية والسياسية والأمنية والإدارية”.

وكانت عشرات المناطق في ريف دير الزور، قد خرجت في الآونة الأخيرة، بمظاهرات ضد “قسد”، للمطالبة بتحسين الواقع المعيشي المتردي، وتنديداً بالمجازر التي ارتكبتها قسد في المحافظة.

مقالات ذات صلة

USA