• الخميس , 2 فبراير 2023

لبنان تخطو خطوة جديدة لإعادة اللاجئين السوريين الى سوريا .

تستعد الحكومة اللبنانية لتطبيق خطة إعادة اللاجئين السوريين التي أقرتها في شهر تموز الماضي،حيث بدأت وزارة الداخلية اللبنانية بإعداد آلية لإحصاء اللاجئين السوريين في البلاد، تمهيداً لتطبيق خطة إعادتهم التي تم وضعها العام الماضي.

وفي السياق ذاته ذكرت مصادر إعلامية لبنانية أن الوزارة تنتظر اليوم الأحد الحصول على بعض البيانات من مفوضية شؤون اللاجئين، للإنطلاق بآلية إحصاء السورييين.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة اللبنانية كلفت وزارة الداخلية بهذه المهمة إلى جانب وزارة الشؤون الاجتماعية والأمن العام ومفوضية اللاجئين، مضيفة أنها تأتي استعداداً لتطبيق خطة إعادة النازحين التي تم إقرارها في تموز يوليو/ الماضي.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء اللبناني أعلن منتصف شهر تموز/ يوليو الماضي موافقته على ورقة قدمها وزير الشؤون الاجتماعية “رمزي مشرفية” تقضي بـ”التمسك بعودة النازح السوري، وعدم ربط العودة بالعملية السياسية في سوريا”، وقد كلف لجنة لمتابعة بنود الورقة وتنفيذها العملي.

ويشار أنه وبحلول نهاية عام 2020 بلغ عدد النازحين السوريين في لبنان المسجلين لدى المفوضية 865331 لاجئاً، في وقت يقدّر عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان بنحو 1.5 مليون لاجئ.

مقالات ذات صلة

USA