• الجمعة , 7 أكتوبر 2022

صحيفة إيرانية تطالب بحصة إيران في سوريا وتصف الأسد بـ”ناكر الجميل”

هاجمت صحيفة  الإيرانية، رأس النظام في سوريا بشار الأسد، ووصفته بـ”أنه بلا مبادئ، وناكر للجميل بسبب اتفاقه مع الروس حول تسليم ملف إعادة إعمار سوريا للروس بدلاً من إيران”

وقالت الصحيفة في مقال نشرته اليوم حمل عنوان “لا حصة لإيران في بازار الشام”: “إن الأسد يريد تقليم أظافر إيران بسوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة والدخول في مرحلة جديدة”.

وذكرت الصحيفة أن إيران قدمت تضحيات كبيرة في سوريا، وكان لها الفضل في بقاء الأسد في رئاسة سوريا، وقد دفعت أثمان باهظة لذلك، حيث قتل منها الكثيرون، على رأسهم محسن حججي (أحد القادة البارزين في الحرس الثوري) إضافة إلى التكاليف اللوجستية الباهظة، التي قدمتها إيران، ووفقاً للصحيفة فإن ذلك على ما يبدو لن تظهر نتائجه، وستخرج إيران صفر اليدين من “بازار الشام”.

وتحدثت الصحيفة عن تهميش متعمد للدور الإيراني في سوريا، لصالح روسيا وقالت إن ذلك لم يعد خافياً عن أعين الإيرانيين، وكان سبباً في بعض الاعتراضات داخل أوساط النظام بإيران”

ووصفت الصحيفة مخاوف الحكومة الإيرانية والرئيس حسن روحاني من فقدان حصة إيران في سوريا، ولذلك فقد تناول “روحاني” مع بشار الأسد هذه المسألة وحصة إيران في إعادة إعمار سوريا.

وقالت إن نظام الأسد سبق وأن قدم وعوداً لإيران عندما زار “علاء الدين بروجردي”، رئيس وفد الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني دمشق، وأجرى مباحثات مع الأسد الذي أشاد بالدور الإيراني في مساعدته في الحرب، لكن يبدو أن كلام السد كان مجرد وعد بلا معنى.

وأشارت الصحيفة إلى التعاون الإيراني مع نظام الأسد ودعمه اقتصادياً قبل الحرب وأثناء الحرب، وحذرت من أن تركيا والصين وروسيا ستكون من بين منافسي إيران الجادين في السوق السورية، لذلك فإن أي إهمال من الجانب الإيراني سيؤدي إلى فقدان هذه السوق الكبيرة.

واعتبرت الصحيفة أن من حق إيران أن تستولي ولو بالقوة على حصتها من سوريا قائلة: “إن الحق يؤخذ، ورغم محاولة إخفاء الحقائق حول فقداننا لحصتنا بسوريا من قبل بعضهم في إيران؛ فإن شعبنا يعلم ويعي ما يحدث لنا بسوريا.

المصدر: السورية نت

مقالات ذات صلة

USA