• السبت , 24 سبتمبر 2022

رعاة “أستانا” يرحبون بالانسحاب الأمريكي من سوريا

رحبت قمة سوتشي الثلاثية، الخميس، بانسحاب القوات الأمريكية من الأراضي السورية، جاء ذلك في البيان الختامي للقمة التي جرت، بمشاركة زعماء تركيا وروسيا وإيران، وهي الدول التي ترعى مسار “أستانا” بين المعارضة السورية ونظام الأسد.
وأشار البيان إلى اتفاق الزعماء على تنسيق الجهود لإحلال الأمن والاستقرار في مناطق شمال شرق سوريا، مشيرا إلى أن سحب الولايات المتحدة الأمريكية قواتها من سوريا، سيعزز الأمن والاستقرار في هذا البلد.
وذكر البيان، أن زعماء تركيا وروسيا وإيران بحثوا خلال قمتهم مستجدات الأوضاع في سوريا، إلى جانب التطورات التي شهدتها منذ قمة طهران التي انعقدت في أيلول الماضي.
وشدّد الزعماء على تعزيز التنسيق الثلاثي والتأكيد على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، وضرورة عدم انتهاك أحد لهذه المبادئ.
وجدّد الرؤساء، وفق البيان، إصرارهم على التصدي للأجندة الانفصالية التي تهدد استقلال ووحدة سوريا، وتضعف الأمن القومي لدول الجوار،  ورفض المحاولات الرامية لخلق واقع ميداني جديد فيها تحت ستار مكافحة الإرهاب. وأضاف البيان “في هذا الإطار، جرى التأكيد على أنه في حال تطبيق قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، فستكون خطوة لتعزيز الأمن والاستقرار في هذا البلد وفقا للمبادئ المذكورة أعلاه”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

USA