• السبت , 23 أكتوبر 2021

راسل بايدن ونجح في تخطي الصعاب.. مالاتعرفه عن جهاد عبدو الذي مثل في هوليوود وناصر أبناء شعبه

لايف بوست

ولد الفنان السوري الشهير جهاد عبدو أو جاي عبدو كما ينادى له منذ انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1962 في العاصمة السورية دمشق.

تزوج الفنان السوري مرتين، المرة الأولى كانت من الفنانة الممثلة رباب كنعان وانفصل عنها ثم تزوج الفنانة التشكيلية فاديا عفاش.وصل الفنان السوري جهاد عبدو إلى العالمية بعد وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل في هوليوود مع أكبر وأفضل الفنانيين العالميين.

عاش جهاد عبدو في سوريا معـ.اناة كبيرة وهو مادفعه إلى الرحيل للقاهرة ومن ثم وصل إلى أمريكا.يعرف الفنان السوري بأنه مسيحي الديانة ويملك طفلاً واحداً فقط، لديه العديد من المهارات فإلى جانب التمثيل يتقن أيضاً الرقص الشرقي والغربي وعزف الكمان بشكل احترافي.حصل جهاد عبدو على دبلوم في الهندسة المدنية من جامعة كلوك نابوكا في دولة رومانيا عام 1986 ودبلوم في التمثيل المسرحي من معهد الفنون دمشق 1991.

بدء نشاطه الفني منذ 1996، ولعل أشهر أعماله الدرامية ” مسلسل في قلب اللهب”، في حين أن أشهر أعماله السينمائية “the hologram for the king”.يعد الفنان السوري العالمي فناناً شاملاً يتمتع بعدة مواهب فنية مختلفة، كما أنه يعتبر من كبار نجوم السينما والتليفزيون في سوريا والوطن العربي.والد جهاد، المحب للفن منذ نعومة أظافره كان مدرس لغة عربية بإحدى مدارس دمشق أما والدته فكانت ربة منزل.

في المرحلة الابتدائية درس في مدرسة العرفان ومن ثم انتقل إلى محافظة القطيرة والتحق بمدرسة نجم الدين عزت في المرحلة الإعدادية والثانوية وبالتزامن مع ذلك التحق بالمعهد العربي للموسيقى لتعلم الكمان.تزوج جهاد عبدو من رباب كنعان بعد علاقة حب عام 1998 إلا أنه لم يكتب لهذا الزواج الاستمرار وانفصلا عام 2001 وكانا قد أنجبا طفلتهما الوحيدة جوليا.

وتزوج جهاد للمرة الثانية عام 2006 من الفنانة التشكيلية فاديا عفاش والتي تعيش معه الآن في الولايات المتحدة الأمريكية.

تفوق جهاد عبدو في مختلف المراحل الدراسية وكان دائمًا يحصل على الدرجات النهائية.كما أنه يتقن خمس لغات مختلفة العربية، الإنجليزية، الإسبانية، الرومانية، الروسية بالإضافة إلى القليل من الفرنسية.كان أول وقوف لجهاد عبدو على المسرح في رومانيا حيث كان يدرس الهندسة المدنية هناك وكان عدد من الطلاب يقومون بعمل نشاط فني مسرحي وعرض أحدهم عليه الانضمام إليهم، وانبهر الجميع بأداء جهاد وشخصيته الفنية الرائعة.

وفور عودته من رومانيا قرر جهاد الالتحاق بمعهد التمثيل وبدأ يعرض له عدد من المسرحيات الهامة مثل مسرحية أهل الكهف ومسرحية الملك يموت.ونال الفنان السوري بعد ذلك أول فرصة للظهور في التلفزيون ولعب دوراً في مسلسل “نهاية رجل شجاع”.

وحاز مسلسل “نهاية رجل شجاع” على إشادات كبيرة وحصد نجاحاً باهراً ولاقى استحساناً واهتماماً كبيراً من الجمهور السوري، مما ساعده على الشهرة والحصول على مزيد من الأدوار.

من أهم أعماله: مسرحية سكان الكهف، مسرحية موت فوضوي صدفة، مسرحية الملك يموت، مسرحية الملك الصياد، مسرحية الأمير الطائر، مسرحية عشاء عيد ميلاد طويل، مسلسل اختفاء رجل، مسلسل نهاية رجل شجاع، مسلسل ليل الخائفين.

تميز جهاد عبدو عن باقي الفنانين في سوريا بوقوفه إلى جانب أبناء شعبه ودفاعه عنهم.وفي إحدى المقابلات الصحفية تم سؤاله عن رأيه في نظام بشار الأسد فرد بعكس كل التوقعات وصرح بأنه ضد النظام السوري.

كما استنكـ.ر قيام النظام بقـ.تل وقمـ.ـع المتظـ.اهرين المطالبين بالحرية والعدالة.وبمجرد إعلانه عن موقفه تجاه النظام بدأت التهـ.ديدات تلاحقه من كل مكان، حتى اضطـ.ر لترك سوريا نهائياً خـ.وفًا على حياته وعلى حياة أسرته.

انتقل عبدو في البداية إلى القاهرة ليمكث فيها ليلة واحدة قبل أن يتجه منها إلى لوس أنجلوس حيث كانت زوجته بالفعل تعمل هناك.اضطـ.ر جهاد عند وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى العمل في عدة أعمال مختلفة، كعامل توصيل في محل بيتزا، ومن ثم عمل في مطعم إيطالي.

ولعل نقطة التحول في حياته كانت عمله كسائق تابع إلى شركة أوبر، حيث تعرف حينها على عدد من الشخصيات والجنسيات المختلفة.

وإحدى تلك الشخصيات كاتبة سورية قامت بترشيحه إلى دور بعدما عرضت سيرته الذاتية على عدد من صناع السينما هناك.استطاع عبدو بعمله وإصراره مشاركة كبار نجوم هوليوود في عدد من الأفلام العالمية، حيث حصل على فرصة للوقوف أمام النجمة العالمية نيكول كيدمان وذلك في فيلم مملكة الصحراء عام 2015.ووقف أيضاً أمام النجم العالمي توم هانكس خلال فيلم the hologram for the king.

وتمكن جهاد عبدو بعد سنوات عجاف من حصد مكانة مرموقة بين نجوم هوليوود، بل وأصبح الآن يدعى “جاي” بدلاً من جهاد.

مقالات ذات صلة

USA