• الجمعة , 23 فبراير 2024

رابطة المستقلين الكرد السوريين تقدم التعازي بوفاة المعارض السوري البارز رياض الترك الملقب ( مانديلا سوريا).

استقبل الشعب السوري مع بداية العام الجديد اليوم الاثنين المصادف 1/1/2024 خبر وفاة المعارض السوري البارز رياض الترك عن عمر يناهز 93 عاماً بحزن كبير في العاصمة الفرنسية باريس .ويشار ان المرحوم رياض الترك كان يلقب بـ ”مانديلا سوريا” لتمضيته سنوات طويلة في سجون النظام السوري.

ويعتبر الترك (مواليد مدينة حمص 1930) من أشرس معارضي النظام البعثي السوري، وأمضى أكثر من 17 عاماً في سجون المجرم حافظ الأسد، قبل أن يسجن مجدداً عام 2001 في عهد ابنه بشار الأسد.

وكان للترك مواقف جريئة تجاه تنظيم الاسد الارهابي ومنها حين صرح على قناة الجزيرة عام 2000 من قبل العاصمة السورية دمشق مات الديكتاتور” تعليقاً على وفاة حافظ الأسد عام 2000: “وكان الترك من أبرز الموقعين على “إعلان دمشق”، الذي صدر عام 2005 بمبادرة من مجموعات معارضة سورية كانت تطالب بـ”التغيير الديموقراطي” في سوريا.

ومع بداية الثورة السورية قدّم الترك دعمه للثورة السورية بمواقف قوية ومن المواقف القوية أن خلدها التاريخ قوله : “إن ثورتنا سلمية شعبية ترفض الطائفية، والشعب السوري واحد. لا تنازل ولا تفاوض حول الهدف المتمثل بقلب النظام الطاغية”.

كما قال في لقاء عبر برنامج “المشهد” على شبكة (BBC) عام 2020 واصفا اعتقاله في سجون حافظ الأسد :إن حافظ الأسد لم يسجنه لوجود شيء شخصي، بل ببساطة “لأنه يسجن كل من يعارضه حتى لو كان أقرب الناس إليه”.

إننا في رابطة المستقلين الكرد السوريين في الوقت الذي نتقدم فيه باحر التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيد وجميع أبناء الشعب السوري لوفاة رياض الترك فإننا نؤكد أننا مستمرون في الثورة السورية حتى إسقاط تنظيم الاسد الارهابي ومحاسبته على الجرائم التي ارتكبها ضد أبناء الشعب السوري بكافة أطيافه ومكوناته على مدار عقود من الزمن .

ونؤكد أيضا أن الشعب السوري لن ينسى الفقيد رياض الترك وسوف تبقى ذكراه في قلوب جميع السوريين الاحرار .

رابطة المستقلين الكرد السوريين

1/1/2024

مقالات ذات صلة

USA