• الخميس , 25 أبريل 2024

دي ميستورا يتحدث عن “أمل” وفرنسا تحذر قبيل انطلاق محادثات فيينا

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا (ستافان دي ميستورا) أن “محادثات السلام السورية” التي يُرتقب استئنافها في فيينا الخميس تأتي وسط “مرحلة حرجة جدا”، في اعتبر وزير الخارجية الفرنسي (جان ايف لودريان) أن محادثات فيينا ستشكل ’الفرصة الأخيرة” لإيجاد حل سياسي في سوريا.

وقال دي ميستورا (الأربعاء) قبيل لقائه المستشار النمساوي (سيباستيان كورتز) إن “كلا من النظام والمعارضة سيتمثل بوفد كامل”، وأردف قائلاً “أنا متفائل لأنه لا يسعني أن أكون غير ذلك في مثل هذه اللحظات”، مضيفاً “إنها مرحلة حرجة جداً جداً”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي (جان ايف لودريان) أشار قبيل تصريح دي ميستورا إلى “تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا”، وقال (لودريان) أمام الجمعية الوطنية الفرنسية (الأربعاء) “ليس هناك اليوم أفق لحل سياسي سوى الاجتماع الذي سيعقد برعاية الامم المتحدة في فيينا بمشاركة جميع الفرقاء الفاعلين، وحيث آمل بأن يتم وضع خطة للسلام”.

وأضاف أن محادثات فيينا ستشكل “الفرصة الأخيرة لإيجاد حل سياسي للنزاع الذي تشهده سوريا منذ 2011”.

وتعليقا على كلام دي ميستورا، قال رئيس (وفد الرياض2) نصر الحريري خلال مؤتمر صحفي عقده عشية بدء محادثات فيينا “باعتقادي أن هذين اليومين سيكونان اختباراً حقيقيا (…) لجدية كل الأطراف لإيجاد حل سياسي”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم (وفد الرياض2) يحيى العريضي “فعلا تمر المفاوضات بفترة حرجة وأحد ملامح ذلك أن هذه الجولة تعقد ليومين ويومين حاسمين”. وأضاف “هناك استحقاق تسعى موسكو إلى القيام به ولا اعتقد إطلاقا أن سوتشي يمكن ان يصادر جنيف إذا كان هناك بحث حقيقي عن حل في سوريا لأننا نعرف أن الأمم المتحدة تريد أن يكون مسار جنيف المسار الأساسي لإيجاد حل. وبحسب كلام الروس فإن أي أمر إيجابي يصدر من سوتشي يجب أن يصب في جنيف من أجل إيجاد الحل، وإلا سيكون مفرغاً من مضمونه”.

وأوضح العريضي ان مؤتمر “سوتشي يتناول نقطة واحدة تتعلق بالدستور، في حين أن القرار الدولي 2254 لا يتحدث عن الدستور فقط، بل يتحدث عن ايجاد بيئة آمنة وموضوعية ومناسبة لإجراء انتخابات، ولا يكون ذلك إلا بإيجاد جسم سياسي يشرف على هذه الأمور برعاية الأمم المتحدة”.

وسيعقب محادثات فيينا التي ستعقد اليوم (الخميس) وغداً، مؤتمر سوتشي في 29 و30 من الشهر الجاري الذي دعت إليه موسكو.

المصدر: أورينت نيوز

مقالات ذات صلة

USA