• الجمعة , 29 مارس 2024

“دي ميستورا” في دمشق الأربعاء والأمم المتحدة تتحدث عن هدف الزيارة

يصل موفد الأمم المتحدة إلى سوريا “ستافان دي ميستورا”، اليوم الاربعاء إلى دمشق، في زيارة تهدف إلى إقناع النظام بتأييد تشكيل لجنة تكلف صياغة دستور جديد، بحسب الأمم المتحدة.

وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في مؤتمر صحافي، إن “دي ميستورا” الذي أعلن الأسبوع الفائت أنه سيغادر منصبه نهاية الشهر المقبل، سيبقى “بضعة أيام” في العاصمة السورية.

ولم يحدد المسؤولين الذين سيلتقيهم الموفد الاممي، وما اذا كان بينهم رأس النظام بشار الأسد، علماً بأن هذه الزيارة تأتي بدعوة من النظام.

وبضغط شديد من الغربيين، سيسعى “دي ميستورا”، إلى الإجابة على تساؤلات النظام حول الأشخاص الذين ستضمهم هذه اللجنة. وتطالب الدول الغربية الموفد الاممي بأن يجمع هذه اللجنة في أسرع وقت لإطلاق عملية سياسية لا تزال تتعثر في مواجهة الجهود الدبلوماسية الموازية التي تبذلها روسيا وايران وتركيا، واستعادة النظام بدعم من حلفائه السيطرة على قسم كبير من البلاد.

وتنص خطة الأمم المتحدة على أن تضم اللجنة 150 عضواً: خمسون يختارهم النظام وخمسون تختارهم المعارضة وخمسون يختارهم الموفد الاممي.

وسيكلف 15 عضواً يمثلون هذه المجموعات الثلاث (خمسة أعضاء من كل مجموعة) إعداد دستور جديد.

لكن “دي ميستورا”، أوضح الأسبوع الفائت لمجلس الأمن، أن النظام لم يوافق على الأشخاص الذين سيختارهم الموفد الاممي، مشددة على ضرورة ألا يهيمن أي طرف على اللجنة.

المصدر: السورية نت

مقالات ذات صلة

USA