• الأربعاء , 24 أبريل 2024

جيمس جيفري: أخذنا مجموعة من الضمانات من تركيا حول إعادة اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة

أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أن الولايات المتحدة أخذت مجموعة من الضمانات من تركيا حول إعادة اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة التي تسعى أنقرة لإقامتها شمالي شرقي سوريا.

وأضاف جيفري أيضاً :إنه سيتم إرسال اللاجئين إلى الشمال السوري، وإن هذه العملية برمتها ستكون وفق قواعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

جاءت تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري عقب انتهاء اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بمقر الخارجية الأميركية أمس الخميس”

كما اكد جيفري : إن أي عودة للناس إلى شمالي شرقي سوريا ينبغي أن تكون لسكان المنطقة وستتم بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وأوضح جيفري أن تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة والمفوضية العليا في هذا الشأن، مضيفًا “وسيكون من بين هؤلاء اللاجئين 350 ألف كردي، جزء منهم كان قد فر من سوريا بسبب تنظيم (ب ي د – ي ب ك)، ويريدون الآن العودة مجددًا إلى هناك”.

ومن الجدير بالذكر ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد سابقاً:

إن المنطقة الآمنة ستساهم في تسريع عودة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، منوهاً أن “المسألة لا تتعلق فقط بعودة السوريين إلى ديارهم، بل بأمن حدود تركيا وسلامة مواطنيها أيضا”. 

وأشار ان الجيش التركي والجيش الوطني السوري في التاسع من الشهر الماضي أطلقوا  عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات، لطرد قوات سوريا الديمقراطية، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

مقالات ذات صلة

USA