• الخميس , 2 فبراير 2023

تشاويش أوغلو : الكرد السوريون لا يستطيعون العودة إلى ديارهم بسبب pkk .

أكد وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو أن الكرد السوريين لا يستطيعون العودة إلى ديارهم بسبب pkk .ونوهَّ أنه لا يقصد الأكراد في سوريا، بقوله “الأكراد في سوريا مختلفون، بينما حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

ومن ناحية أخرى وحول تعامل بعض الدول مع حزب العمال الكردستاني الأرهابي أشار أوغلو أن دول عديدة من بينها روسيا تحاول دمج ميليشيا “قسد” مع قوات نظام الأسد.

حيث أكد إن روسيا وعدة دول تحاول الدمج بين ميليشيا قسد ونظام الأسد، جاءت تصريحات أوغلو في مقابلة له مساء أمس الثلاثاء في برنامج “NEDİR NE DEĞİLDİR”، أن “حزب العمال الكردستاني هو تهديد لنا، كما هو تهديد لوحدة أراضي سوريا”.

كما لفت تشاووش أوغلو، إلى أن هناك نقطة اتفاق واحدة بين تركيا ونظام الأسد حول ميليشيا قسد، التي “تحاول بعض الدول توحيدها مع النظام”.

ومن ناحية أخرى وحول إمكانية عودة العلاقات مع نظام الأسد على غرار مصر أشار وزير الخارجية التركي أن “الشعب السوري إخواننا وجيراننا، بعد وضع دستور جديد، وقوانين انتخابية وانتخاب حقيقي في الدولة، يمكن تحقيق الوحدة الوطنية، ويمكن إقامة العلاقات مع تلك الإدارة الجديدة بطريقة صحية، أما الآن لا يوجد اعتراف بشرعية نظام الأسد من قبل المجتمع الدولي”.

وحول الانتخابات التي يجريها نظام الأسد اكد أوغلو أن أي انتخابات في سوريا يجب أن تكون بموجب المسار السياسي كي تتسم بالشرعية، وشدد على عدم اعتراف أنقرة بهذا الاستحقاق قائلا إنّ “دعم انتخابات غير شرعية يتعارض مع مبادئنا”.

مقالات ذات صلة

USA