• الأربعاء , 21 فبراير 2024

بعد إصدار الإلكتروني.. رفع تكلفة “الجواز السوري” الفوري إلى الضعف

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري عن رفع رسوم جواز السفر “الفوري” بنسبة 100%، اعتباراً من اليوم الخميس.

وفي تعميم صادر عن المصرف التجاري، أمس الأربعاء، تم رفع رسوم الجواز السوري الفوري إلى 2 مليون ليرة سورية (150 دولار تقريباً)، بعد أن كان مليون و5 آلاف ليرة سابقاً.

وبحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية تم توجيه التعميم إلى فروع المصرف التجاري في جميع المحافظات السورية، على أن يبدأ استيفاء الرسوم الجديدة اعتباراً من اليوم الخميس.ولم يصدر أي تعديل جديد على رسوم جواز السفر العادي، حتى اللحظة، إذ تبلغ تكلفته 65 ألف ليرة سورية، وقد يستغرق أشهراً ليصدر.

ويأتي رفع الرسوم بعد أسابيع من إصدار جوازات سفر إلكترونية، صادرة عن “إدارة الهجرة والجوازات” في وزارة الداخلية التابعة للنظام.

ويختلف الجواز الجديد من ناحية الغلاف والشكل الخارجي، فيما لا يزال الجواز القديم معمولاً به وقيد الطباعة وساري المفعول.

وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت تعميماً، في أغسطس/ آب الماضي، بعدم قبول طلبات الحصول على الجوازات داخل البلاد، سواء الفوري أو المستعجل والعادي إلا أن طريق “المنصة” حصراً.ويسجل جواز السفر السوري المرتبة الثانية كأسوأ جواز سفر عالمياً، بعد أفغانستان، من ناحية عدد الدول التي يسمح لحامليها بالدخول دون تأشيرة.

وذلك وفق مؤشر “هينلي” المتخصص بتنصيف جوازات السفر الأقوى من حيث حرية التنقل، الصادر عن الربع الثالث لعام 2023 الحالي.

وأوضح المؤشر، في يوليو الماضي، أنه يحق لحامل الجواز السوري الدخول إلى 30 بلداً من أصل 226 وجهة يقيسها.

وهذه الدول هي: إيران، اليمن، لبنان، السودان، الصومال، كمبوديا، ماليزيا، سيريلانكا، جزر المالديف، تيمور ليشتي، ماكاو، بوروندي، جزر الرأس الأخضر، جزر القمر.

بالإضافة إلى جيبوتي، غينيا، بيساو، مدغشقر، موزمبيق، رواندا، سيشيل، توجو، جزر كوك، ميكرونيزيا، نيوي، جزر بالاو، ساماوا، توفالو، دومينيكا، هايتي، بوليفيا.

وفي غضون ذلك يُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN” في مايو 2022.

إذ تصل كلفة استخراجه بالنسبة للمغتربين إلى 300 دولار (للعادي) و800 دولار أمريكي (للمستعجل).

المصدر السورية .نت

مقالات ذات صلة

USA