• الجمعة , 19 أبريل 2024

اول تصريح أمريكي حول انهيار العملة السورية.

اول تصريح أمريكي حول انهيار العملة السورية.

عاودت الليرة السورية الهبوط الحاد بقيمتها السوقية أمام الدولار، حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها في السوق السوداء منذ نهايات العام الماضي 2018.

وفي هذا السياق صرح مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط المبعوث الخاص لسوريا جويل رايبورن إمكانية عودة اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة المقرر إقامتها شرق الفرات.

جاءت تصريحات “رايبورن” خلال لقائه مع عدد من وسائل الإعلام السورية حيث أشار إلى إن التفاهمات التي تم التوصل إليها بين بلاده وتركيا حول شرق الفرات هي “اتفاق أمني” يهدف لضمان أمن جانبي الحدود، وأن عودة اللاجئين إلى المنطقة المحددة يقتصر على أبنائها فقط وبشكل طوعي.

ومن ناحية أخرى وحول الإستراتيجية التي تتبعها الولايات المتحدة في التعامل مع نظام الأسد، أكد “رايبورن” أن واشنطن تركز على الجانب الاقتصادي والسياسي لإجبار النظام وحلفائه على الجلوس إلى طاولة المفاوضات في جنيف وتطبيق القرار 2254.

كما أشار مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط المبعوث الخاص لسوريا جويل رايبورن إلى أن الولايات المتحدة تعمل على تجفيف موارد النظام وحلفائه من خلال العقوبات الاقتصادية، لافتاً إلى أن الانهيار الذي تشهده الليرة السورية دليل على جدوى تلك الإجراءات وعلى الوضع السيئ لنظام الأسد وداعميه، متوقعاً أن يتجاوز الدولار الواحد 800 ليرة سوري خلال شهر .

وبخصوص الأوضاع التي تشهدها محافظة إدلب والحملة العسكرية الروسية عليها، ذكر المسؤول الأمريكي أن بلاده لا تؤمن بالسيناريو الروسي بأن الهجمات تستهدف “الإرهابيين” خاصة وأن أغلبها موجه ضد البنى التحتية، واصفاً رواية روسيا ونظام الأسد حول المنطقة بـ “الهلوسة”.

وفي رده حول إمكانية تحرك الولايات المتحدة في حال استمرار روسيا والنظام بالعمليات العسكرية في إدلب، ذكر رايبورن أن واشنطن تضغط من خلال العقوبات لوقف إطلاق النار، معتبراً أنه من الصعب التنبؤ بما ستقوم به إدارة ترامب إذا ما استمرت الحملة. 

وتطرق في حديثه إلى القمة الثلاثية التي ستنعقد في العاصمة التركية أنقرة في 16 من أيلول الحالي حول سوريا، واعتبرها أنها اختبار حقيقي لمسار أستانا و سوتشي وأن عدم التوصل لاتفاق وقف إطلاق للنار فيها يعني انتهاء أستانا وعلى الجميع حينها العودة إلى جنيف والقرار 2254.

مقالات ذات صلة

USA