• الخميس , 2 فبراير 2023

الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا تتخذان إجراءات مشتركة لتعطيل تمويل داعش .

اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال بيان يوم الامس الخميس المصادف 5 يناير/ كانون الثاني 2023 أن الولايات المتحدة وتركيا تمكنت من تعطيل قدرة داعش على تمويل عملياتها من خلال فرض عقوبات على أربعة أفراد وكيانين لشبكة تقوم بتسهيلات مالية لداعش.

وأشار البيان أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على أعضاء في الشبكة وفقا لسلطات مكافحة الإرهاب التي تستهدف الجماعات الإرهابية وداعميها بالتزامن مع ذلك، قامت السلطات التركية بتجميد أصول أعضاء هذه الشبكة.

واضاف البيان أنه تم فرض عقوبات على كلّ من مؤسس شبكة بروكان الخاتوني وولداه محمد عبد الحميد وعمر عبد الحميد، ومعهم أحد الميسّرين الماليين لداعش، لؤي جاسم حمادي الجبوري، لتقديمهم الدعم للجماعة الإرهابية.

حيث قام الأفراد الأربعة بتسهيل تحويل الأموال إلى داعش من خلال مؤسّستيهم الماليّتين اللتين تتّخذان من تركيا مقراً لهما، وادي الرافدين للمواد الغذائية وشام إكسبرس، وقد أدرِجت كلتاهما على قائمة العقوبات الأمريكية اليوم أيضا.

وأكد البيان أنه تمّ تصنيف وادي الرافدين لكونها خاضعة لسيطرة بروكان الخاتوني، بينما تمّ تصنيف شام إكسبريس، التي تم إنشاؤها أساسا لتحويل الأموال بشكل غير قانوني نيابة عن الميسرين الماليين لداعش بين تركيا وسوريا والعراق، لقيامها بمساعدة داعش ماديا.

وأشار البيان أنه نتيجة للإجراء الذي تم اتخاذه اليوم، يتمّ حظر جميع الممتلكات والمصالح في الممتلكات العائدة للأفراد والكيانات المذكورة أعلاه، والكيانات المملوكة أو الخاضعة للسيطرة في الولايات المتحدة أو من قبل أشخاص أمريكيين وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها.

مقالات ذات صلة

USA