• الأربعاء , 28 سبتمبر 2022

الكويت تعلن عن مصالحة قطرية سعودية

أعلن وزير الخارجية الكويتي، أحمد المبارك الصباح، عن انفراجة في العلاقات بين قطر والسعودية عشية قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة يوم غد الثلاثاء، في السعودية.

وقال الوزير في بيان مصور، اليوم الإثنين، إنه “تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر اعتباراً من مساء اليوم (الإثنين)”.

وسبق أن أعلن أمير دولة الكويت، عن “إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية”، معربا عن “سعادته باتفاق حل الخلاف بين الأشقاء، والحرص على التضامن الخليجي والعربي”.

وكانت السعودية وحليفاتها الإمارات والبحرين ومصر، قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو 2017 ومنعتها من استخدام مجالها الجوي، متهمة الدوحة بـ”تمويل حركات إسلامية متطرفة”، ونفت الدوحة من جانبها هذه التهمة.

وأعلنت السعودية والإمارات ومصر مؤخرا عن رغبتها في حل النزاع وسيجتمع قادة مجلس التعاون الخليجي في السعودية، يوم غد الثلاثاء، وسيشكل حضور أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الدورة الحالية للقمة الخليجية مؤشرا على قرب انفراج الأزمة.

وقبل القمة، وجه أمير الكويت، عددا من الرسائل الخطية لقادة دول مجلس التعاون الخليجي؛ سلطان عمان وأمير قطر ورئيس الإمارات وعاهل البحرين.

مقالات ذات صلة

USA