• الأحد , 25 سبتمبر 2022

الغارديان: قصف الغوطة يستمر بتوجيه من روسيا

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية في عددها الأخير، تحليلاً عن تطورات الأوضاع في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بقلم “سايمون تيسدال” مساعد رئيس التحرير والمتخصص في الشؤون الخارجية، ردّ فيه استمرار القصف العنيف في الغوطة الشرقية، إلى رغبة روسيا بذلك.
وقال “تيسدال” أن “القرار الروسي هو السبب الرئيسي في تعرض الغوطة للقصف الجوي بعد أقل من 24 ساعة من قرار مجلس الأمن الدولي، الذي جاء بالإجماع بفرض هدنة تستمر 30 يوما في المنطقة”.
وأضاف أن “بشار الأسد لم يعد مهتما بما يظنه العالم، فلم يعد لديه أي سمعة على المستوى الدولي يخسرها، وربما يعتقد أنه بعملية برية أخيرة يمكنه ان يسيطر على الغوطة وينهي الأمر”.
وأكد “تيسدال” أن “روسيا هي المفتاح الرئيسي لاستمرار القصف، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحمل العبء الأكبر من المسؤولية، لأنه شخصيا من تدخل قبل نحو عام ونصف لإنقاذ الأسد من الانهيار في الوقت الذي كان يخسر فيه كل شيء”.
وأردف، “بوتين حتى قام بحماية كلبه البودل السوري من الاتهامات بارتكاب جرائم حرب، ومنع التحقيقات في استخدامه أسلحة كيماوية”.
ويذهب الكاتب إلى أن “بوتين هو من تدخل وهاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوقف التصعيد في سوريا بعد إسقاط المقاتلة الإسرائيلية في الاجواء السورية كما أنه أيضا من أخّر قرار مجلس الأمن الدولي الأخير بفرض هدنة في سوريا.

المصدر: بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

USA