• الأربعاء , 7 ديسمبر 2022

الخارجية الالمانية تحدد شروط عودة اللاجئين السوريين بعشرة محددات

‏يرغب العديد من ⁧‫اللاجئين‬⁩ والنازحين السوريين في العودة إلى ديارهم، لكن القليل منهم قادر على ذلك. لقد كان واضحًا منذ سنوات ما الذي يجب أن يحدث: هذه بعض المعايير التي يجب أن تكون حقيقة واقعة في سوريا حتى تصبح العودة على نطاق واسع ممكنة:

1/10: أن تكون الأعمال العدائية قد انخفضت بشكل كبير ودائم. 2/10:‏يجب أن يكون هناك اتفاق رسمي بين ⁧‫سوريا‬⁩ والدول المضيفة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ⁦‪@UNHCR_Arabic‬⁩ لاستقبال العائدين.

3/10:يجب أن تكون الضمانات الأمنية للعائدين حقيقية ويمكن التحقق منها.

4/10:يجب أن يكون ⁧‫#اللاجئون‬⁩ والمشردون داخليا قادرين على اتخاذ قرارات بناء على معلومات تتاح لهم، وطوعية دون أي إكراه. 5/10:جب منح عفو فعلي دون استثناءات واسعة النطاق للعائدين بمن فيهم أولئك الذين لم يكملوا الخدمة العسكرية أو يُعتقد أنهم دعموا المعارضة.

6/10:جب أن يكون العائدون قادرين على المطالبة بحقوقهم في السكن والأرض والممتلكات واسترداد الممتلكات والحصول على التعويضات وفقًا للقانون الدولي.

7/10:‏يجب احترام المسؤولية الإشرافية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ⁦‪@UNHCR_Arabic‬⁩ شؤون اللاجئين عن عودة اللاجئين.

8/10:‏يجب أن يكون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ⁦‪@UNHCR_Arabic‬⁩ أخيرًا حرية الوصول دون عوائق إلى العائدين في جميع أنحاء سوريا لمراقبة الاستقبال وإعادة الإدماج.

9/10‏:تستند هذه المعايير وغيرها إلى عقود من الخبرة حول كيفية تحقيق العودة الطوعية والآمنة والكريمة.

10/10:يجب على أي شخص مهتم بمساعدة اللاجئين والنازحين السوريين على العودة إلى ديارهم المساعدة في تطبيق هذه المعايير.

مقالات ذات صلة

USA