• الأربعاء , 21 فبراير 2024

البيان الختامي لاجتماعات جنيف يؤكد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254 .

أكد البيان الختامي للاجتماعات التي أجرتها “هيئة التفاوض السورية” في جنيف، وانتهت اليوم الأربعاء المصادف 31/8/2022 على ضرورة التوصل إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، ودعم “اللجنة الدستورية”.

وأشار البيان على الدعم المستمر لوقف إطلاق النار في سورية و إلى “دعم مسار اللجنة الدستورية وضرورة إجراء انتخابات حرة ونزيهة”، و”ضرورة إطلاق سراح المعتقلين وتهيئة ظروف آمنة لعودة اللاجئين”.

ومن الجدير بالذكر أن الممثل الأميركي إيثان غولدريتش قد جدد في لقاء مع وفد هيئة التفاوض تأكيده على “دعم الولايات المتحدة لحقوق الشعب السوري وأكد أن بلاده ضد عمليات التطبيع مع تنظيم الأسد الإرهابي ، وأنها تبذل جهدًا من أجل تفعيل القرار (2254) ودفع العملية السياسية بخطوات جدية، وصولًا إلى الحل السياسي المبني على القرارات الدولية”.

ويشار ان هيئة التفاوض أمس بعقد اجتماعات في جنيف مع ممثلين عن دول من مجموعة “أصدقاء الشعب السوري” ومن المتوقع أن تستمر اللقاءات حتى يوم غد الخميس.

والجدير ذكره ” إن واشنطن بالتنسيق مع هيئة التفاوض السورية وجهت دعوة لمجموعة من الدول العربية، والصديقة للشعب السوري، من أجل إجراء محادثات في جنيف لبحث تحريك الملف السياسي السوري بعد محاولات روسيا حصره في مسار أستانة، وتعطيل “الدستورية”.

وذكرت المصادر أن من بين المدعوين المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، وممثلي دول عربية، منها السعودية والإمارات وقطر، وممثلين عن دول أوروبية وتركيا.

مقالات ذات صلة

USA