• الخميس , 28 مارس 2024

الاتحاد الأوربي يقدم جردة حساب بما قدمه المجتمع الدولي في سوريا خلال عام

كشف تقرير نشرته مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، عن أرقام التقدم الذي حققه المجتمع الدولي فيما يتعلق بالوفاء بتعهدات الأطراف المشاركة في الاجتماع الذي استضافته بروكسل، نهاية نيسان من العام الماضي، لدعم الاستقرار في سوريا.
وأوضح التقرير الذي جاء قبل أيام من الاجتماع الدولي المقرر في بروكسل حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة؛ أن المجتمع الدولي قد تجاوز ما نسبته 40 في المائة من المساعدات التي جرى التعهد بها في مؤتمر العام الماضي للأزمة السورية لعام 2018.
وبين أن مساهمة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بمبلغ 4.7 مليار دولار، أي ما يعادل 4 مليارات يورو في العام الماضي؛ وهو ما يساوي 56 في المائة أكثر من تعهداتهم الأصلية.
وكان تعهد المجتمع الدولي خلال العام الماضي بتمويل قدره 4.3 مليار دولار، أي ما يعادل 3.5 مليار يورو لدعم الأنشطة الإنسانية وتحقيق الاستقرار والتنمية لعام 2018 في سوريا، وأيضاً تعهد بتمويل قدره 3.5 مليار دولار، أي ما يعادل 2.9 مليار يورو لعام 2019، كما أعلنت المؤسسات المالية والجهات المانحة عن قروض بقيمة تزيد على 21 مليار دولار، أي ما يزيد على 17 مليار يورو خلال الفترة من 2018 إلى 2020.
وتشهد بروكسل خلال الفترة من 12 إلى 14 آذار الحالي، فعاليات مؤتمر دعم سوريا والمنطقة في نسخته الثالثة، التي تنطلق من خلال حوار يمتد ليومين داخل البرلمان الأوروبي للخبراء والمنظمات وممثلي المجتمع المدني من الدول والأطراف المشاركة في المؤتمر، وسيتم إعطاء فرصة خلال فعاليات المؤتمر للاستماع إلى صوت المرأة السورية.
المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

USA