• الثلاثاء , 16 أبريل 2024

الاتحاد الأوربي يعلن عدم نيته حضور مؤتمر دمشق للاجئين .

الاتحاد الاوروبي يعلن في بيانه منذ قليل عدم نيته أو اي من دوله حضور مؤتمر دمشق للاجئين، ويوضح الأسباب، ويؤكد على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين.

ترجمة البيان:”سوريا: إعلان للممثل الأعلى باسم الاتحاد الأوروبي بشأن مؤتمر اللاجئين في دمشق:

تلقى عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والممثل الأعلى دعوة لحضور مؤتمر حول موضوع عودة اللاجئين ، يومي 11 و 12 تشرين الثاني / نوفمبر ، في دمشق.

لن يحضر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه مؤتمر دمشق.يرى الاتحاد الأوروبي أن الأولوية في الوقت الحاضر هي اتخاذ إجراءات حقيقية لتهيئة الظروف الملائمة لعودة آمنة وطوعية وكريمة ومستدامة للاجئين والمشردين داخلياً إلى مناطقهم الأصلية ، بما يتماشى مع القانون الدولي وعتبات ومعايير الحماية من أجل عودة اللاجئين إلى سوريا ، كما أصدرته الأمم المتحدة في فبراير 2018 ، حيث تتمتع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالوصول الكامل ودون عوائق إلى جميع أنحاء سوريا. على هذا النحو ، فإن المؤتمر سابق لأوانه.في حين أن قرار العودة يجب أن يكون دائمًا قرارًا فرديًا ، إلا أن الظروف داخل سوريا في الوقت الحالي لا تصلح لتشجيع العودة الطوعية على نطاق واسع ، في ظروف آمنة وكرامة بما يتماشى مع القانون الدولي.

توضح عمليات العودة المحدودة التي حدثت عديداً من العقبات والتهديدات التي لا تزال تواجه عودة النازحين داخليا واللاجئين خارج البلاد، ولا سيما التجنيد الإجباري والاحتجاز العشوائي والاخفاء القسري والتعذيب والعنف الجسدي والجنسي والتمييز في الحصول على السكن والأرض والممتلكات فضلا عن ضعف الخدمات الأساسية أو عدم وجودها.

يكرر الاتحاد الأوروبي التأكيد على أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 يحدد إطار العمل للحل السياسي الشامل والمستدام للنزاع السوري، ومعالجة الأسباب الكامنة للنزاع وأزمة اللاجئين والنزوح الداخلي.لذلك نكرر دعوتنا العاجلة إلى النظام ورعاته للمشاركة بشكل كامل وبحسن نية في عمل اللجنة الدستورية، وكذلك في جميع القضايا الأخرى المذكورة في قرار مجلس الأمن رقم 2254 ، ولا سيما إطلاق سراح المعتقلين.”

مقالات ذات صلة

USA