• الأربعاء , 28 سبتمبر 2022

أحداث سورية: اشتباكات بين المعارضة و”قسد” في عين عيسى

جلال بكور وعمار الحلبي التحديثات الحية

العربي الجديد:19/1/2021.

تجددت الاشتباكات بين “الجيش الوطني السوري”، و”قوات سورية الديمقراطية” (قسد)، على محور معلق شرق ناحية عين عيسى بريف الرقة شمالي البلاد، وتزامنت مع إنشاء الجيشين التركي والروسي نقطتي مراقبة في محيط مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.11:21 AMسعت روسيا بدورها إلى كسب العشائر والقبائل العربية لصالحها في ظل ممارسات ترتكبها مليشيات “قسد” ضد العشائر المعارضة لسياسة “وحدات حماية الشعب” الكردية في التفرد بإدارة المنطقة وتجنيد الشباب للقتال في صفوفها.وقال الناشط ، أبو محمد الجزراوي، لـ”العربي الجديد” إن روسيا عقدت، أخيراً، اجتماعاً بين قيادات من النظام السوري ووجهاء عشائر وقبائل عربية في ريف الحسكة، وكان اللقاء في القاعدة الروسية بمدينة القامشلي، حيث جرى ترغيب الوجهاء بدفع أبنائهم للانخراط في قوات النظام السوري.

وأوضح الناشط أن روسيا تسعى منذ أشهر إلى تشكيل قوة عشائرية إلى جانبها في المنطقة تحت مسمى “المقاومة الشعبية” من أجل مواجهة القوات الأميركية في المنطقة، إلا أنها فشلت في تحقيق الهدف حيث تصطدم بالنفوذ الأميركي في المنطقة على الرغم من معارضة الكثير من أبناء العشائر والقبائل لسياسة “قسد” التي تتلقى الدعم من واشنطن.

وكانت “قسد” قد عقدت اجتماعاً أيضاً في الآونة الأخيرة مع مجموعة من شيوخ ووجهاء القبائل والعشائر العربية في عدد من المناطق بريف دير الزور وذلك على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة ضد سياسات “قسد”.11:18 AMتوصلت لجنة “الجزيرة والفرات”، التابعة للائتلاف الوطني السوري المعارض، أمس الإثنين، إلى تشكيل “مكتب سياسي” خاص بمحافظة الرقة تمهيداً لتشكيل هيئة سياسية موحدة لمحافظات الرقة ودير الزور والحسكة وذلك في ظل سعي النظام السوري و”قسد” إلى استقطاب العشائر لصالحهم في منطقة شرقي الفرات.

وقالت الدائرة الإعلامية للائتلاف إن مجموعة محافظة الرقة في لجنة “الجزيرة والفرات” توصلت إلى اختيار 15 شخصية لتشكيل المكتب السياسي الخاص بالمحافظة، مضيفة أن أعضاء المكتب سيعقدون أول اجتماعاتهم في الفترة المقبلة مع قيادة الائتلاف الوطني.ونقلت الدائرة أن هناك جهوداً حثيثة لاختيار الهيئات المناسبة التي تتوافق عليها فعاليات كل محافظة، وصولاً إلى هيئة موحدة للمحافظات الثلاث، ونقلت عن نائب الرئيس منسق اللجنة “عقاب يحيى” قوله “إن تشكيل هذه المكاتب سيكون له أهمية كبيرة على مستوى الوصول إلى تمثيل ومعالجة قضايا المنطقة الشرقية”.

وقالل عضو الائتلاف الوطني أحمد طعمة إن مجموعة محافظة دير الزور، توجهت إلى تشكيل “الميثاق الوطني لمحافظة دير الزور”، موضحاً أن اللجنة قامت بدعوة الشخصيات المدنية والسياسية في المحافظة للتوافق عليها، ومن ثم العمل على تشكيل المكتب السياسي الذي يمثل المحافظة.11:14 AMقضى طفل وأصيب ثلاثة آخرين بجروح جراء انهيار جدران خيم مبنية من الطوب في ريف إدلب الشمالي شمال غربي سورية، نتيجة الأمطار الغزيرة والرياح التي ضربت المنطقة الليلة الماضية.

10:33 AMعمار الحلبيدخل، فجر اليوم الإثنين، رتل تركي جديد مؤلف من 30 آلية عسكرية، إلى منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب، وتزامن ذلك مع تجديد قوات النظام قصفها المدفعي والصاروخي على مناطق في قرى وبلدات فليفل وبينين والبارة والفطيرة بريف إدلب الجنوبي، موقعة أضراراً مادية.

وتعيش المنطقة الشمالية والشرقية من إدلب هدوءاً تاماً يتخلله بين الحين والآخر خرق لاتفاق وقف إطلاق النار من قبل النظام ورد من قبل الفصائل على خلاف المنطقة الجنوبية التي تشهد بشكل شبه يومي خرقاً متكرراً من قوات النظام.9:35 AMتجددت الاشتباكات، ليل أمس، بين “الجيش الوطني السوري”، و”قوات سورية الديمقراطية”(قسد)، على محور معلق شرق ناحية عين عيسى بريف الرقة شمالي البلاد، تزامنت مع قصف مدفعي متبادل من الطرفين، عقب محاولة تسلل من عناصر الجيش الوطني إلى القرية.

وقالت مصادر، لـ”العربي الجديد”، إن عناصر من “الجيش الوطني السوري” حاولوا التسلل إلى نقاط “قسد” في محور قرية معلق شرق ناحية عين عيسى ما أدى إلى وقوع اشتباكات مع عناصر “قسد”، تبعها قصف مدفعي وصاروخي متبادل من الطرفين.وأكدت مصادر من “الجيش الوطني السوري”، لـ”العربي الجديد”، عدم وقوع خسائر بشرية في صفوفهم، مضيفة أن تحركات الجيش كانت اعتيادية بهدف الاستطلاع وتثبيت نقاط في محاور التماس مع “قسد”.

وجاء ذلك بعيد ساعات من تسيير دورية عسكرية روسية على الطريق الدولي حلب الحسكة شرقي ناحية عين عيسى وشمال ناحية تل تمر قرب الحدود الإدارية بين محافظتي الحسكة والرقة.9:32 AMقالت مصادر لـ”العربي الجديد” إنّ “قسد” أعادت إغلاق معبر الصالحية شمال مدينة دير الزور مع مناطق النظام بعد أيام من إعادة افتتاحه أمام حركة التجار والمدنيين.

وذكرت المصادر أن عملية الإغلاق تأتي في إطار الضغط على النظام السوري بهدف تحقيق مكاسب في المفاوضات مع النظام بمدينة القامشلي شمال شرقي سورية. وكانت قد نشأت أزمة بين قوات النظام و”قسد” في مدينة القامشلي جرى خلالها اعتقالات متبادلة من الطرفين وحصار من “قسد” على الأحياء الخاضعة للنظام في المدينة.

9:30 AMقتل عنصران من “قسد” جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة لهم في منطقة البانوراما بمدينة الحسكة، كما قتل عنصر جراء هجوم من مجهولين يستقلون دراجة نارية في قرية عجاجة بريف الحسكة الجنوبي.

في غضون ذلك، استهدف مجهولون بقذيفة صاروخية نقطة عسكرية تابعة لـ”قسد” في مدخل مدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، واقتصرت الأضرار على الماديات، في حين أصيب عنصر من “قسد” جراء هجوم من مجهولين عليه في بلدة جديدة عكيدات شرقي دير الزور أيضاً، كما قتل عنصر من “قسد” بهجوم على دورية لهم في بلدة الصبحة شرق دير الزور.

9:24 AMعمار الحلبيأنشأ الجيشان التركي والروسي، مساء أمس الاثنين، نقطتي مراقبة في محيط مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي في إطار التفاهمات بين الطرفين حول المنطقة وخطوط التماس بين المعارضة المسلحة وقوات النظام، وذلك بعد ساعات من إنشاء الجيش التركي نقطة في ريف حماة الشمالي الغربي وتدعيمها بمزيد من القوات.

وقالت مصادر محلية، لـ”العربي الجديد”، إن الجيش التركي أقام نقطة له في محور آفس غربي سراقب على بعد مئات الأمتار من المدينة وقام بإرجاع عناصر المعارضة و”هيئة تحرير الشام” إلى الخطوط الخلفية، في المقابل أنشأ الجيش الروسي نقطة مماثلة في ناحية قوات النظام بالمحور ذاته وأبعد قوات النظام إلى الخطوط الخلفية.

وبحسب المصادر، جاء ذلك بناء على تفاهمات روسية تركية جديدة تتم حول المنطقة الخاضعة لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في مارس/ آذار الماضي بين الطرفين في موسكو، ويأتي أيضاً بعد ارتفاع وتيرة الاستهدافات المتبادلة بين النظام والمعارضة على محور سراقب التي تعد منطقة استراتيجية بالنسبة لروسيا والنظام كونها تقع على عقدة الطرق الدولية.

مقالات ذات صلة

USA