• الخميس , 25 أبريل 2024

ليندا توماس : يجب علينا إعادة تفويض وتوسيع آلية الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية عبر الحدود في سوريا.

أكدت ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس جرينفيلد على ضرورة إعادة تفويض وتوسيع آلية الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية عبر الحدود في سوريا.

جاء ذلك خلال تصريحات لها في حدث جانبي للأمم المتحدة حول وصول المساعدات الإنسانية في سوريا.

واضافت توماس أنه خلال عطلة نهاية الأسبوع ، أكدت اليونيسف مقتل ستة أطفال في هجمات على ثلاث قرى في شمال غرب سوريا.

تؤكد هذه التقارير الأخيرة المفجعة على الحاجة الملحة لإيجاد حل سياسي للنزاع ، وأن توقف جميع الأطراف الهجمات على الأطفال والمدنيين المعرضين للخطر ، ولتوسيع وصول المساعدات الإنسانية في المنطقة.

واشارت أنه لا بديل عن المساعدات عبر الحدود و لم يتبق سوى أربعة أيام فقط لضمان عدم إغلاق شريان الحياة الفعلي للنساء والأطفال.

وفي السياق ذاته أضافت توماس قائلة: كان لدينا أربعة معابر حدودية ، والآن لدينا واحد فقط. وانخفضت المعابر. احتياجات قاتلة.

وقد أدى COVID إلى جعل الوضع أسوأ بكثير. إنني أحث زملائي أعضاء مجلس الأمن على فعل الصواب. أهم شيء يمكننا القيام به هو إعادة تفويض باب الهوى لمدة 12 شهرًا ، على الرغم من أننا طلبنا إعادة فتح الحدود الثلاثة – اثنتان تم إغلاقهما العام الماضي. لكن على الأقل ، علينا إعادة ترخيص باب الهوى لمدة 12 شهرًا.

فيما يلي نص التصريح كاملاً :

كما تم تسليمها

شكرا جزيلا بوب. واسمحوا لي أن أبدأ بتوجيه الشكر لكم ولفريقكم المذهل في البعثة الكندية ، على تنظيم هذا الحدث المدروس للغاية والمفيد وفي الوقت المناسب تمامًا لأن مجلس الأمن ، كما أشرت ، كان يعالج هذه المسألة. وفي غضون أربعة أيام فقط ، تنتهي صلاحية القرار الحالي عبر الحدود.

لذا ، من المهم أن نجري هذه المناقشة اليوم.أود أيضًا أن أشكر مضيفيكم ، جمهورية الدومينيكان ، وتركيا ، وقطر على مشاركتهم. وأشكركم حقًا على أماني وفريدة على تقديم هذه الشهادة القوية عن الوضع على الأرض.

لا يوجد مقارنة لسماع أصواتك فيما يتعلق بهذا الموقف.ومارك ، مرة أخرى ، أقدر لقائي معكم ومع فريقكم في عملية الأمم المتحدة عبر الحدود عندما زرت تركيا قبل بضعة أسابيع. أنا سعيد للغاية لأن زملائي استطاعوا أن يسمعوا منك مباشرة ، وأود مرة أخرى أن أشكركم وجميع العاملين في المجال الإنساني – الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية – الذين يقومون بعمل استثنائي لتقديم المساعدة عبر الحدود إلى سوريا.

إن عملك ضروري للغاية للجهود التي نبذلها جميعًا ، وهو منقذ للحياة.خلال عطلة نهاية الأسبوع ، أكدت اليونيسف مقتل ستة أطفال في هجمات على ثلاث قرى في شمال غرب سوريا. تؤكد هذه التقارير الأخيرة المفجعة على الحاجة الملحة لإيجاد حل سياسي للنزاع ، وأن توقف جميع الأطراف الهجمات على الأطفال والمدنيين المعرضين للخطر ، ولتوسيع وصول المساعدات الإنسانية في المنطقة.

رسالتنا الجماعية اليوم واضحة: يجب علينا إعادة تفويض وتوسيع آلية الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية عبر الحدود في سوريا. ويجب علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لتعظيم كمية المساعدات التي تصل إلى الشعب السوري.

هذا هو السبب في أن الولايات المتحدة هي أكبر مانح إنساني لسوريا. وهذا هو سبب دعمنا لتوصيل المساعدات من خلال جميع الوسائل ، عبر الحدود وكذلك عبر الخطوط. ونحن على استعداد لتسهيل هذا الأخير.

لكن كما قلتم جميعًا ، لا بديل عن المساعدات عبر الحدود. لا يمكن أن توفر الخطوط المتقاطعة كل ما هو مطلوب. مرة أخرى ، لدينا أربعة أيام فقط لضمان عدم إغلاق شريان الحياة الفعلي للنساء والأطفال. وبصفتي أماً وجدة ، لا أستطيع أن أتخيل كيف سيكون الحال إذا لم أتمكن من توفير الغذاء والرعاية الصحية والمأوى لأولادي وأحفادي.

لا أستطيع أيضًا أن أتخيل كيف سيكون الحال بالنسبة لنا عندما لا نتخذ هذا القرار الذي يتعين علينا اتخاذه.

وهذا ما يتعين علينا القيام به في المجلس خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة القادمة.كان لدينا أربعة معابر حدودية ، والآن لدينا واحد فقط. وانخفضت المعابر. احتياجات قاتلة. وقد أدى COVID إلى جعل الوضع أسوأ بكثير.

إنني أحث زملائي أعضاء مجلس الأمن على فعل الصواب. أهم شيء يمكننا القيام به هو إعادة تفويض باب الهوى لمدة 12 شهرًا ، على الرغم من أننا طلبنا إعادة فتح الحدود الثلاثة – اثنتان تم إغلاقهما العام الماضي. لكن على الأقل ، علينا إعادة ترخيص باب الهوى لمدة 12 شهرًا.

لقد سمعنا منكم جميعًا ، وقد سمعنا من المنظمات غير الحكومية على الأرض ، أن إعادة التفويض لمدة 12 شهرًا ضرورية لتزويد المنظمات الإنسانية بإمكانية التنبؤ التي تحتاجها لإدارة عمليات الشراء الطويلة. هذا شيء نأمل أن نتفق جميعًا على أن هناك حاجة إليه ، وعلى الأقل ، لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية ولقاحات COVID-19 إلى البلاد.

إلى زملائي الآخرين من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ووكالات الأمم المتحدة ، أناشدكم إشراك أعضاء المجلس ، في كل من نيويورك والعواصم لحثهم على التصويت على التجديد والتصويت لصالح التوسيع.

إلى أولئك الذين هم في الخطوط الأمامية لهذا الجهد الإنساني ، مرة أخرى ، أشكركم من أعماق قلبي على النضال من أجل احتياجات ملايين الأشخاص في جميع أنحاء المنطقة. أستطيع أن أقول دون أي تردد إن الولايات المتحدة تساندك ، وسنفعل كل ما في وسعنا لضمان تمديد القرار.

شكرا جزيلا.

مقالات ذات صلة

USA