• الجمعة , 29 مارس 2024

شاهد عيان يكشف المستور : مظلوم عبدي هو من أمر بارتكاب مجزرة عامودا .

مع انطلاقة الثورة السورية ضد تنظيم الأسد الإرهابي والتي شارك فيها جميع أطياف الشعب السوري .بدأت المظاهرات المطالبة تعم أرجاء سوريا ، والشارع الكوردي كان له دور كبير بخروج مظاهرات عارمة كان لها دور كبير في الثورة السورية .

سرعان ما استعان تنظيم الأسد الأرهابي بميليشا حزب العمال الكوردستاني pkk للقضاء على الثورة السورية في المناطق الكوردية وارتكبت مجازر عديدة ضد الكورد السوريين ومنها مجزرة عامودا والتي حصلت في الـ 27 -6- 2013 والتي قامت فيها ميليشيات الـ YPG بقتل ستة مدنيين من عامودا وجرح أكثر من ثلاثين اخرين إثر إطلاق النار على مظاهرة سلمية.

مع اقتراب الذكرى السنوية التاسعة لهذه المجزرة يروي أحمد كرمي وهو شاهد عيان واحد المصابين في المجزرة الاحداث التي جرت خلال لقاء مع فضائية ark .

فقد أكد كرمي إن ميليشياتypg الارهابية بدأت بمخطط المجزرة وممارساتها الارهابية في 17/6/2013 حيث بدأت بنشر دورياتها على مفارق المدينة ومنعت المواطنين من التنقل ونشروا حالة من الترهيب بين المدنيين .

حيث أنهم في ومساء اليوم ذاته اعتقلوا ثلاثة من نشطاء الثورة المشاركين في المظاهرات ضد تنظيم الأسد الأرهابي ومنهم ولات زيتو وسربست نجاري منشد في الثورة السورية بتهمة الاتجار بالمخدرات .

واضاف كرمي إن أهالي عامودا قرروا القيام باعتصامات منتظمة بشكل يومي لإطلاق سراح المعتقلين رافضين جميع انواع الاتهامات الموجهة لهم .

ولكن بدأت ميليشات pkk-ypg بالتصعيد حيث أقدمت على خطف تسعة نشطاء في الحادي والعشرين من الشهر ذاته .

وفي اليوم التالي ارتفع عدد المعتقلين إلى 19 مدنيا ليصل إلى 33شخصا .

حيث أنه في مساء يوم المجزرة تواصل معهم ما يسمى مجلس العشائر في عامودا وهو مجلس تابع لميليشيات pyd واخبرهم بأنه سوف يتم إطلاق سراح المعتقلين بشرط قدوم ذويهم لاستلامهم مساء اليوم التالي بشرط التوقف عن الاعتصامات في المدينة .ويضيف كرمي انه في اليوم الثاني ذهب ذوو المعتقلين إضافة إلى عدد كبير من أهالي المدينة في الموعد المحدد لاستلام المعتقلين ولكن دون جدوى فلم يتم إطلاق سراح أحد سوى شخص وهو ديرسم .

ويتابع كرمي قائلا: عاود المعتصمون ونسبة كبيرة من أهالي المدينة عمليات الاعتصام والاضراب عن الطعام في اليوم التالي ( يوم المجزرة ) بمشاركة المفرج عنه ديرسم الذي شرح للحضور عمليات التعذيب التي تعرض لها خلال فترة اعتقاله وان ضباط من تنظيم الأسد الأرهابي من أجروا التحقيق معهم .

ويضيف كرمي : في هذه الأثناء بدأ رتل عسكري كبير أكثر من 13 سيارة عسكرية والعشرات من عناصر ypg ودوشكا بقطع الطريق أمام الاعتصام وإطلاق النار على المعتصمين العزل ووقع العديد من الشهداء واكثر من 32جريحا .

ويؤكد الكرمي أنه في ليلة 16/6/2013 تم عقد اجتماع في (مرزعة بري)أحد مزارع عامودا بمشاركة المدعو مظلوم عبدي وسليمان بري وشخص يدعى سينان مسؤول ميليشيات جوانن شورشكر وحمزة مسؤول ميليشيات ypg في عامودا هم من أعطوا التعليمات بارتكاب هذه المجزرة .

و اكد أحمد كرمي أن قرار ارتكاب المجزرة تم بمشاركة وموافقة جميع مسؤولي ميليشيات pyd-pkk الارهابية حيث أنه وبعد خروجه من معتقلات pyd-pkk كان برفقة ابراهيم برو القيادي في المجلس الوطني الكردي تلقى اتصال من صالح مسلم ودار خلاف بينهم ما يؤكد مشاركة الاخير في اتخاذ قرار المجزرة .

وفي الختام أشار كرمي انه رغم اعتراف هذه الميليشيات بارتكاب مجزرة عامودا إلا أنها لم تقم بأي إجراء تجاه المسؤولين عن المجزرة ومحاسبتهم .

ومن الجدير بالذكر أنه في يوم المجزرة استشهد أربعة مدنيين وأكثر من ثلاثين جريحاً .كما تم إغلاق جميع الطريق التي تربط المدينة بمدن القامشلي والدرباسية واضطر الأهالي إلى نقل جرحاهم إلى تركيا .

وعقب ذلك قامت بميليشيات ypk بمداهمة مكاتب الأحزاب الكوردية واعتقال الكثير من المتواجدين فيها , وكذلك قامت بقتل آراس بنكو في مكتب حزب يكيتي ورميه من فوق المكتب .

كما قامت مجموعة مسلحة تابعة لميليشا حزب العمال الكوردستاني pkk باعتقال أكثر من 150 شخصاً من عامودا وقراها وتم فرض حظر للتجوال.

كما أنه في اليوم الذي تلا المجزرة قامت ميليشيات ال YPG بقتل الرجل المسن علي رندي صاحب الـ 60 عاماً الذي كان قد خرج ليجلب الخبز لإولاده برصاصة القناص المتواجد على منارة الجامع ليصل عدد الشهداء إلى 6 شهداء وعشرات الجرحى .

ويشار ان مجزرة عامودا ليست الوحيدة من نوعها فقد قامت هذه الميليشيات الارهابية بارتكاب العديد من المجازر ضد أبناء الشعب السوري بكافة أطيافه ومكوناته منذ انطلاقة الثورة السورية كمجزرة تل غزال في كوباني وبرج عبدالو في عفرين وغيرها العديد من المجازر التي راح ضحيتها العشرات من الكرد السوريين.

و في ذكرى المجزرة المشؤومة تواصل رابطة المستقلين الكرد السوريين نضالها ضد ارهاب تنظيم الاسد الارهابي وميليشيات PKK.YPG الارهابية وتنظيم داعش والنصرة وكل الارهابيين في سوريا وتقديم القتلة والمجرمين الى المحاكم لينالوا جزاءهم عمًا ارتكبوه من جرائم وارهاب في سوريا.

مقالات ذات صلة

USA