• الثلاثاء , 16 أبريل 2024

تصريحات للسفير ريتشارد ميلز في إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع السياسي والإنساني في سوريا

السفير ريتشارد ميلز

نائب الممثل الأمريكي لدى الأمم المتحدة

نيويورك ، نيويورك20 ديسمبر 2021

كما تم تسليمها

شكرا سيدي الرئيس. واسمحوا لي أن أبدأ بتوجيه الشكر للمبعوث الخاص بيدرسن ووكيل الأمين العام غريفيث وكذلك الدكتور بالور. يود وفدي أن يشكر الأمين العام على تقريره الموضوعي حول العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا وعلى تقريره لمدة 60 يومًا حول القرار 2585 ، وكلا هذين التقريرين يقدمان رؤى أساسية حول جهود الأمم المتحدة القوية لضمان شفافية وكفاءة عمليات الإغاثة والتقدم المحرز في الوصول عبر الخطوط.

يظل القرار 2585 ، والآلية العابرة للحدود التي يصرح بها ، شريان حياة حيوي للشعب السوري – كما سمعنا للتو. تدعم الولايات المتحدة استخدام جميع الأساليب لتقديم المساعدة في سوريا.

ونكرر ملاحظة الأمين العام بأن المساعدة عبر الخطوط تكمل – ولكنها لا يمكن أن تحل محل – الآلية العابرة للحدود.ليس هناك من ينكر التقدم الملموس في تقديم المساعدة عبر الخطوط منذ صدور القرار 2585.

ويشمل ذلك قافلتين من برنامج الغذاء العالمي اللتين قدمتا المساعدة ، كما سمعنا ، في شمال غرب سوريا في 31 آب (أغسطس) و 9 كانون الأول (ديسمبر).

كما نرحب بتوزيع هذه المساعدات على المستفيدين ونشجع التعاون المستقبلي بين جميع الأطراف لتمكين هذه العمليات من الاستمرار في بطريقة يمكن التنبؤ بها وآمنة.

إننا نؤيد التطوير والتنفيذ الكامل للخطة التشغيلية المقترحة للعمليات المنتظمة المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة عبر الخطوط خلال الأشهر الستة المقبلة ، وخطط التوزيع الجديدة لتلك المساعدة عبر الخطوط.

لكن يجب ألا تكون هناك أوهام: فقد كانت هناك تهديدات لأمن العاملين في المجال الإنساني الذين يسعون إلى توصيل وتوزيع تهديدات المساعدة هذه من القصف والضربات الجوية والألغام الأرضية والعبوات الناسفة. وعمليات المساعدة هذه كثيفة الموارد للغاية عند مقارنتها بالطريقة العابرة للحدود. من المهم بشكل خاص أن نتذكر أن الفجوة المتزايدة ، كما سمعنا من مارتن ، بين الاحتياجات في سوريا وتمويل المانحين تزداد بشكل أكبر.ستستمر الولايات المتحدة في دعم الرد الذي يضع الإنسانية في قلب السياسة.

في هذا السياق ، لا يزال وصول مساعدات الأمم المتحدة عبر باب الهوى أمرًا لا يمكن الاستغناء عنه إذا أردنا تخفيف المعاناة التي سمعنا عنها اليوم في شمال غرب سوريا.

إذا كان المجلس موحدًا في موقفه بأننا بحاجة إلى السماح للمعونة بالتدفق عبر جميع الطرائق ، فيجب علينا أيضًا إعادة فتح النقاط العابرة للحدود المغلقة. يتضح من تقرير الأمين العام رقم 2585 أن إغلاق المعبر في الشمال الشرقي كان مدمراً للقطاع الصحي الذي كان الأكثر اعتماداً على المعبر. وقد ساهم ذلك في تقييد الوصول إلى الإمدادات الطبية الأساسية للمجتمعات هناك ، بما في ذلك مجموعات اختبار COVID-19 والعلاجات.

كم عدد المتغيرات الأخرى لـ COVID التي نحتاج إلى رؤيتها قبل أن يأخذ المجلس مسؤوليته على محمل الجد لفتح معبر اليعربية حتى تصل اللقاحات والإمدادات الحيوية إلى جميع المحتاجين؟تظل الآلية العابرة للحدود واحدة من أقوى العمليات الإنسانية التي تخضع للمراقبة عن كثب في العالم ، وتخضع لطبقات متعددة من الضوابط لضمان درجة عالية من الشفافية والمساءلة. كما يشير التقرير ، عبرت أكثر من 47000 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى شمال سوريا من خلال هذا النظام الخاضع للمراقبة الصارمة منذ يوليو 2014.

هذا هو نوع الشفافية الذي دعا إليه المجلس ويعزز سبب أهمية تفويض الأمم المتحدة عبر الحدود.لا تزال الولايات المتحدة ثابتة في دعمها للإغاثة الإنسانية في سوريا ، بما في ذلك مشاريع الإنعاش المبكر.

تهدف أنشطة التعافي المبكر ، مثل إعادة تأهيل المدارس والعيادات ومساعدة العائلات الضعيفة على تحسين سبل العيش ، إلى جعل السوريين أكثر قدرة على الصمود وتقليل اعتمادهم على المساعدة الخارجية. وكما سمعنا ، في الشهر الماضي فقط ، أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية ترخيصًا عامًا موسعًا لضمان أن العقوبات الأمريكية المتعلقة بسوريا لا تمنع الأنشطة التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية داخل سوريا لتعزيز مشاريع الإنعاش المبكر.لكن في نهاية المطاف ، تعالج المساعدات الإنسانية فقط أعراض معاناة السوريين – وليس السبب.

نحن ندعم الشعب السوري وجهوده للعيش بكرامة. نواصل الدعوة إلى وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني. السبيل الوحيد نحو مستقبل سلمي ومستدام للشعب السوري هو إنهاء الصراع على النحو المنصوص عليه في قرارنا رقم 2254.

نحث نظام الأسد على السعي بجدية إلى السبل المؤدية إلى السلام التي وضعها المبعوث الخاص بيدرسن ، بما في ذلك من خلال اللجنة الدستورية.سيادة الرئيس ، سيبقى تأكيد مكان عشرات الآلاف من المفقودين السوريين وتأمين إطلاق سراح المعتقلين تعسفيا من أولويات الولايات المتحدة.

السعي إلى المساءلة والعدالة أمر بالغ الأهمية لبناء الثقة في العملية السياسية الأوسع نطاقاً ، كما دعا القرار 2254. بدون هذه المساءلة ، لن يعيش الشعب السوري أبدًا سلامًا مستقرًا وعادلًا ودائمًا.اسمحوا لي أن أنهي ، سيدي الرئيس ، بالقول فقط من خلال عملية سياسية شاملة يمكن للسوريين أن يشهدوا مستقبلًا لم يعودوا يعيشون فيه في خوف ولم يعودوا يعتمدون على الإغاثة الإنسانية من أجل بقائهم على قيد الحياة يوميًا.

شكرا سيدي الرئيس.

مقالات ذات صلة

USA