• الثلاثاء , 23 أبريل 2024

بعد تسع سنوات من اعتقاله …. ميليشيات الأسد تقتل طالباً جامعياً تحت التعذيب .

مع استمرار ميليشيات النظام في ارتكاب ابشع الجرائم ضد الشعب السوري تستمر معها معاناة شعب كامل من قتل وتعذيب واعتقال.

و تبدو قضية المعتقلين السياسيين السوريين في سجون النظام الفاشي في سوريا القضية الأكثر أهمية وحساسية الآن.

وخلال سنوات الثورة، ظهرت إلى العلن مئات الشهادات من معتقلين خرجوا من السجون، تبيّن أن ما يجري فيها من عمليات تعذيب وتصفية، دفعت منظمة “العفو الدولية” إلى وصف سجن صيدنايا الشهير في ريف دمشق الشمالي الشرقي بـ”المسلخ البشري”.

وفي تقرير لها صدر في بداية عام 2017، ذكرت المنظمة أن إعدامات جماعية شنقاً نفّذها النظام بحق 13 ألف معتقل، أغلبهم من المدنيين المعارضين، بين عامي 2011 و2015.

ووصفت المنظمة سجن صيدنايا العسكري بأنه “المكان الذي تذبح فيه الدولة السورية شعبها بهدوء”.

وضمن سلسلة من عمليات القتل تحت التعذيب في معتقلات النظام أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل طالب جامعي من إدلب داخل أحد مراكز احتجاز قوات النظام السوري .

حيث أكدت الشبكة ان مضر خالد النابو، طالب جامعي في كلية الآداب بجامعة دمشق، من أبناء قرية معرة حرمة بريف محافظة إدلب الجنوبي، اعتقلته قوات النظام السوري في عام 2012 في مدينة دمشق، ومنذ ذلك الوقت تقريباً وهو في عداد المُختفين قسرياً؛ نظراً لإنكار النظام السوري احتجازه أو السماح لأحد ولو كان محامياً بزيارته.

في 29 نيسان 2021، حصل ذووه على معلومات تُشير إلى وفاته، ولدى الشبكة السورية لحقوق الإنسان معلومات أنه كان بصحة جيدة حين اعتقاله؛ مما يُرجّح بشكلٍ كبير وفاته بسبب التعذيب داخل أحد مراكز الاحتجاز التابعة لها.

كما أضافت الشبكة أن قوات النظام السوري لم تُسلِّم جثته لذويه، وهذه ممارسة شائعة عند النظام السوري بعدم تسليم جثث الوفيات داخل مراكز الاحتجاز للغالبية العظمى ممّن يتوفون هناك، بل يقوم بالتخلص من الجثث، وهذا يتم عبر عمليات حرق مدروسة، وكل من لم تُسلَّم جثَّته يُعتبر في عداد المختفين قسرياً.وفي الختام أشارت الشبكة أن قرابة 131106 مواطن سوري لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة لقوات النظام السوري.

و أبدت الشبكة تخوفها على مصيرهم في ظلِّ تفشي فيروس كورونا المستجد.ومن الجدير بالذكر أن قرابة 14315 مواطن سوري قضوا بسبب التعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة لقوات النظام السوري.

مقالات ذات صلة

USA