• الجمعة , 19 أبريل 2024

أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يحذرون الصين من قمع الاحتجاجات

مع استمرار الاحتجاجات في الصين حذرت اليوم الجمعة المصادف 2/12/2022 مجموعة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري تضم أكثر من 40 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي الصين يوم الخميس من أي حملة عنيفة تستهدف الاحتجاجات هناك، قائلة إنها ستلحق “ضررا غير عادي” بالعلاقات الأمريكية الصينية.

جاء ذلك خلال رسالة من أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 42، بقيادة الديمقراطيين دان سوليفان وجيف ميركلي والجمهوريين ميتش ماكونيل وتود ينج، إلى سفير الصين في واشنطن تشين قانغ حيث أكدوا إنهم يتابعون الاحتجاجات في الصين بعناية شديدة.

وجاء في رسالة أعضاء مجلس الشيوخ “نحن نراقب عن كثب رد فعل الحزب الشيوعي الصيني تجاهها“، مشيرين إلى حملة بكين العنيفة ضد الطلاب المتظاهرين في عام 1989 والتي قالوا إنها أسفرت عن مقتل المئات، إن لم يكن الآلاف، من الناس.

وجاء في الرسالة أيضا “نحذر الحزب الشيوعي الصيني بأقوى العبارات الممكنة من القيام مرة أخرى بحملة قمع عنيفة ضد المحتجين الصينيين المسالمين الذين يريدون ببساطة المزيد من الحرية. إذا حدث ذلك، فإننا نعتقد أنه ستكون هناك عواقب وخيمة على العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، مما يسفر عن ضرر غير عادي”.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الرسالة تأتي بعد أيام من قيام ا احتجاجات واسعة النطاق ضد بروتوكولات الحجر الصحي المتعلقة بكوفيد-19 الأشد في العالم، في إشارة إلى معارضة شعبية غير مسبوقة منذ تولي شين جين بينغ السلطة في 2012.

مقالات ذات صلة

USA