• الخميس , 18 أبريل 2024

وفد تركي رفيع المستوى يصل إلى العاصمة الروسية لبحث الملفين السوري والليبي .

يصل وفد تركي إلى العاصمة الروسية اليوم الخميس برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال لبحث الملفين السوري والليبي.

وبحسب ما نقلت وكالة “تاس” الروسية عن متحدث باسم السفارة التركية في موسكو فإن أونال سيزور موسكو لمناقشة القضايا المتعلقة بسوريا وليبيا.

ولم تعلق تركيا بشكل رسمي على الزيارة حتى إعداد التقرير.

ويعتبر سادات أونال الحاصل على بكالوريوس في قسم العلاقات الخارجية بكلية العلوم السياسية من جامعة أنقرة اليد التركية لهندسة الملف السوري في المفاوضات مع الدول سواء مع روسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال الأشهر الماضية قاد أونال العديد من المفاوضات مع روسيا خاصة خلال التصعيد العسكري في فبراير/ شباط الماضي، كما ترأس المشاورات بين البلدين في أنقرة الشهر الماضي.ولم يعرف هدف الزيارة حتى الآن، إلا أنها تأتي في ظل تطورات متسارعة في إدلب فيما يتعلق بسحب النقاط التركية من مناطق النظام وخاصة من مورك بريف حماة ونقلها إلى منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب.

وكان مصدر عسكري في “الجبهة الوطنية للتحرير” أكد لأورينت نت قبل أيام أن تركيا ستسحب جميع نقاطها من مناطق النظام خلال شهرين.ونشرت تركيا خلال العامين الماضيين 12 نقطة مراقبة وفق اتفاق أستانة مع روسيا قبل محاصرتها من قبل ميليشيا أسد بعملية عسكرية أواخر العام الماضي. ويعتبر سحب النقاط انتهاء للاتفاق مع روسيا والبحث عن اتفاق جديد قد تتضح ملامحه عقب الاجتماع اليوم في موسكو.كما تأتي زيارة المسؤول التركي في ظل تصعيد روسي في إدلب، إذ جدد طيران الاحتلال الروسي غاراته الصاروخية على المناطق المدنية جنوب محافظة إدلب أمس الأربعاء.

وأفاد مراسل أورينت أن الغارات الروسية استهدفت قرية الرامي بمنطقة جبل الزاوية بالصواريخ الفراغية ما أسفر عن ست إصابات في صفوف المدنيين.

مقالات ذات صلة

USA