• الخميس , 28 مارس 2024

مظاهرات في إيران وشعارات تُرفع للمرة الأولى.

يستمر الشعب الإيراني في الخروج بمظاهرات ضد الملالي بعد إسقـاط ما يسمى بـ “الحـ.رس الثـ.وري الإيراني” لطائرة ركاب أوكرانية قبل أيام بصـ.ـاروخ أرض جو ما أدى لمقـتل كافة ركابها.

وفي ظل صعوبة الحصول على معلومات عن المظاهرات في إيران بسبب قطع شبكة الإنترنت والإجراءات الأمنية المكثفة فقد نزل آلاف الإيرانيين إلى الشوارع في العاصمة طهران للتظاهر ضد مرشد النظام الإيراني “علي خامنئي”، وللمطالبة بإسقـاط النظام بأكمله.

وفي السياق ذاته ذكرت مصادر إعلامية متطابقة بأن الآلاف في العاصمة الإيرانية طهران قد طالبوا بإسقـاط خامنئي ضمن مظاهرات شعبية.

ويرى المراقبون ان الشعب الإيراني يرفع شعارات لأول مرة وان دل على شيء فإنه يدل على جرأة الشعب الإيراني للتخلص من هذا النظام.

ويشار ان المتظاهرين رددوا شعارات مناهضة لميليشيات “الحرس الثوري الإيراني”.وخاطب المتظاهرون “خامنئي” بالقول: “لا تقل أنت مثــ.ير للفــتنة، أنت الفـتنة بنفسها أيها المستبد”، و “لا تخـافوا لا تخـافوا نحن جميعاً معاً”، و “الحرس الثوري الإيراني يرتكب المــجازر، والمرشد يدعم ويؤيد”،

وقد انتشرت مقاطع مصورة للمتظاهرين يهتفون فيها: “المــوت للديكتاتور خامنئي، المـوت لك المـ.ـوت لك المـوت لك يا خامنئي”.

وتأتي المظاهرات بعد اعترف الحرس الثوري الإيراني بإسقاطه الطائرة المدنية الأوكرانية، التي قضى فيها 176 شخصاً، “بشكل غير متعمد ظناً منها أنها طائرة معادية على حد تعبيره “.وأكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن إطلاق الصاروخ الذي ضرب الطائرة كان “خطأً بشرياً لا يغتفر” حسب وصفه، وأعلن مواصلة التحقيقات لمحاسبة المسؤولين عما حدث.

مقالات ذات صلة

USA