• الخميس , 25 أبريل 2024

مايكل بومبيو: عقوبات على قائد ميليشيا عراقي لعلاقته بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

Department of State United States of America

ترجمة مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية

للنشر الفوريعقوبات على قائد ميليشيا عراقي لعلاقته بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية الأمريكية

مكتب المتحدّث الرسمي

للنشر الفوري

بيانن للوزير مايكل بومبيو8 كانون الثاني/يناير 2021

فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات على فالح الفياض، رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية ومستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء العراقي، بسبب دوره في أعمال العنف ضدّ المتظاهرين العراقيين في عام 2019.

وجاء فرض العقوبات على الفياض وفقًا للأمر التنفيذي 13818، الذي يبني وينفذ قانون ماغنيتسكي الدولي للمساءلة حول حقوق الإنسان.خلال الاحتجاجات التي بدأت في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، هاجمت قوات الحشد الشعبي المتحالفة مع إيران المدنيين العراقيين الذين كانوا يحتجّون على الفساد والبطالة والركود الاقتصادي وسوء الخدمات العامة والتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للعراق.

وكان الفياض رئيس قوات الحشد الشعبي عندما أطلقت قواته الذخيرة الحية على المتظاهرين مما أدى إلى مقتل مدنيين عراقيين.

وكان الفياض أيضًا عضوًا في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي المدعوم من خلية الأزمة التي كانت تضمّ قادة الميليشيات المدرجين سابقًا على قائمة العقوبات، قيس الخزعلي وحسين فلاح اللامي، إضافة إلى القائد السابق للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب زعيم الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وقد قتلا بعدها.

لا تزال قوات الحشد الشعبي المتحالفة مع إيران تشنّ حملة قاتلة ضدّ النشطاء السياسيين في العراق الذين يدعون إلى انتخابات حرة ونزيهة، واحترام حقوق الإنسان، والحكم الشفاف والمسؤول. وقد أنشأ العديد من هذه العناصر أسماء تنظيمية وهمية لإخفاء مسؤوليتهم عن الهجمات المستمرّة ضدّ الدولة العراقية. ما حدث اليوم هو رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب العراقي في سعيه إلى الحرية والعدالة والديمقراطية.

مقالات ذات صلة

USA