• الخميس , 18 أبريل 2024

كيف يمكن للولايات المتحدة أن تساوم مع تركيا بشأن سوريا

مسارات

جيمس جيفري مركز السياسة الخارجية ٩ ديسمبر ٢٠٢٢وجهة نظري خبير في الأحداث الحالية ومسؤول سابق عن الملف السوري

يجب على واشنطن أن تبني على الترتيبات الثلاثية السابقة بين تركيا والولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية لوضع عرض حقيقي على الطاولة.الأزمة الأخيرة في العلاقة بين تركيا والولايات المتحدة – التهديدات التركية بشن عمليات برية في سوريا ضد الفرع الكردي السوري من حزب العمال الكردستاني (PKK) – وحدات الحماية الشعبية (YPG) أثارت التوترات مرة أخرى في علاقة ثنائية مهمة بقدر ما هي مضطربة.على الرغم من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يتخذ قرارًا نهائيًا بعد ، فمن المحتمل بالتأكيد أنه سيطلق شكلاً من أشكال العمليات البرية ، والتي ( اعتمادًا على أين وكيف ) ستؤدي إلى زيادة أو تقليل العلاقات الثنائية.الولايات المتحدة لديها مصالح متضاربة مع تركيا.

تتفق مصالح البلدين في عشرات القضايا ، من أوكرانيا إلى السياسة النووية لحلف الناتو وإيران. واشنطن على الرغم من العديد من المحن ، هي الحليف الأكثر حيوية لأنقرة ، وتركيا بالنظر إلى وزنها الاقتصادي والعسكري وجغرافيتها الاستراتيجية ، شريك رئيسي للولايات المتحدة في أوراسيا.مع ذلك ، أدت الخلافات حول دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب في الجهد المشترك ضد الدولة الإسلامية إلى اضطراب العلاقات مرارًا وتكرارًا منذ عام 2016.

(تمت إعادة تسمية وحدات حماية الشعب في عام 2015 باسم قوات سوريا الديمقراطية ، أو قسد ، من قبل الجيش الأمريكي في محاولة سطحية للتقليل من أهمية هذه الوحدات. روابط حزب العمال الكردستاني بحزب العمال الكردستاني نظرًا لوجود الأخير على قوائم الإرهاب الأمريكية.

وسيستخدم المؤلف من الآن فصاعدًا قوات سوريا الديمقراطية ، ولكنه يعني أيضًا وحدات حماية الشعب و “فرع حزب العمال الكردستاني السوري”. القوات التي تدعم قسد ” من سوريا ، فضلا عن ثلاث توغلات برية تركية في سوريا بين عامي 2016 و 2019.

الأهداف التركية-الأمريكية بشكل عام المتعلقة بسوريا متشابهة ، وغالبًا ما ينسق البلدان ، بما في ذلك الموافقة على حل سياسي للصراع بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254 ، ودعم ما يقرب من 4 ملايين لاجئ سوري مسجل في تركيا ، ومعارضة المزيد من التقدم من قبل الرئيس السوري بشار الأسد ضد مدينة إدلب السورية المدعومة من تركيا. حتى أن واشنطن وأنقرة تعاونتا عندما قررت الولايات المتحدة دعم قوات سوريا الديمقراطية في كوباني (المدينة ذات الأغلبية الكردية على الحدود التركية في شمال سوريا) ضد هجوم تنظيم الدولة الإسلامية في سبتمبر 2014.

في نهاية المطاف برد هذا التعاون. انهار وقف إطلاق النار بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني الذي كان ساري المفعول لمدة عامين ونصف في عام 2015 ، بينما قامت الولايات المتحدة ، بالبناء على نجاح قوات سوريا الديمقراطية ضد الدولة الإسلامية ، بتوسيع دعمها لقوات سوريا الديمقراطية باعتبارها القوة البرية الأساسية التي هجمت على الأراضي المتبقية للدولة الإسلامية في سوريا على طول نهر الفرات.

وسعت تلك الحملة الناجحة لتوسيع الأراضي الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية إلى عمق المناطق العرقية العربية ، والتي تضم في النهاية حوالي 25 في المائة من سوريا ، وعدة ملايين من السكان ، ومعظم نفط سوريا ، وجزء كبير من أراضيها الصالحة للزراعة.تركيا ، التي عادت الآن إلى المعركة ضد حزب العمال الكردستاني ، رأت أن هذا أمر مفهوم على أنه تهديد محتمل وأظهرت أكثر من أي وقت مضى أنها ضد سياسة الولايات المتحدة ، التي عرّفت بشكل غير مقنع الدعم الأمريكي لقوات سوريا الديمقراطية بأنه “مؤقت وتكتيكي”.

ولم تستطع واشنطن صياغة لعبة نهائية للدولة المصغرة التي ساعدت في إنشائها – لأنه يمكن القول إنها لم يكن لديها واحدة.

وصل كل هذا إلى ذروته مع التوغل العسكري التركي الثالث ، هذه المرة في شمال شرق سوريا بالقرب من مكان عمل القوات الأمريكية ، في أكتوبر 2019 ، بعد انهيار اتفاق أمريكي تركي لتقييد وجود قوات سوريا الديمقراطية.

كان رد فعل إدارة ترامب غاضبًا ، وفرضت عقوبات بعيدة المدى على كبار المسؤولين الأتراك وأرسلت نائب الرئيس مايك بنس للتفاوض على وقف إطلاق النار مع أردوغان ، وهو ما فعله بنجاح. وتحت ذلك ، احتلت تركيا وحلفاؤها من المعارضة السورية مساحة 130 كيلومترًا من الحدود الشمالية الشرقية على بعد حوالي 30 كيلومترًا داخل سوريا ، وسحبت قوات سوريا الديمقراطية قواتها من تلك المنطقة.وقد صمد هذا الاتفاق – باستثناء القصف المدفعي والجوي البسيط – لأكثر من ثلاث سنوات. لكن أردوغان لا يزال قلقًا من أن تكون قوات سوريا الديمقراطية قريبة جدًا من تركيا على جانبي تلك الكتلة في الشمال الشرقي وكذلك في جيبين في الشمال الغربي ، تل رفعت بالقرب من حلب ومنبج غرب نهر الفرات.

وتفاوض على اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق في أكتوبر 2019 للقوات الروسية ، التي كانت قد تحركت إلى منبج والمناطق الشمالية الشرقية عندما انسحبت القوات الأمريكية ، لإجبار قوات سوريا الديمقراطية على التراجع 30 كيلومترًا عن الحدود التركية في تلك المناطق الشمالية الشرقية التي لا تغطيها القوات المسلحة. لكن على عكس الاتفاق الذي أبرمه بنس مع أردوغان ، لم تتم استشارة قوات سوريا الديمقراطية أبدًا ، ولم تنسحب.

كان السبب المباشر للأزمة الحالية هو هجمات 2 نوفمبر / تشرين الثاني ضد أهداف مدنية تركية في إسطنبول ومحافظة غازي عنتاب ، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص ، وهو ما تنسبه أنقرة إلى حزب العمال الكردستاني الذي يعمل انطلاقاً من سوريا.

(نفى حزب العمال الكردستاني تورطه). وعلى الرغم من أن أردوغان قد هدد سابقًا بشن عمليات برية ضد قوات سوريا الديمقراطية إلا أن واشنطن وموسكو مازالت تثنيه ، إلا أنه يبدو هذه المرة أكثر جدية. يعزو بعض المراقبين ذلك إلى الانتخابات الوطنية المقبلة في تركيا في منتصف عام 2023 ، حيث تُظهر استطلاعات الرأي أن حزب أردوغان أقل بكثير من الأغلبية ، ويزعمون أنه يسعى إلى تعزيز الدعم من خلال اتخاذ إجراء “تخويف الكلب” ضد عناصر حزب العمال الكردستاني.

فربما أردوغان قد يسعى بدلاً من ذلك إلى تخويف حزب العمال الكردستاني من شن هجمات قبل الانتخابات مباشرة ، والتي يمكن أن يؤدي تأثيرها إلى نسف ترشيح أردوغان. فالتنسيق بين تركيا والولايات المتحدة بشأن سوريا ليس على مستوى عالٍ كما كان في الماضي ، وبالنظر إلى تركيز واشنطن على الابتعاد عن الشرق الأوسط ، يريد الأتراك معرفة ما سيحدث لدولة حزب العمال الكردستاني على حدودهمو

تخشى واشنطن من أن توغلًا تركيًا جديدًا في سوريا – لا سيما في الشمال الشرقي ، بالقرب من حيث تعمل القوات الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية ضد تنظيم الدولة الإسلامية – يمكن أن يقوض المعركة ضد تلك الجماعة الإرهابية ، وعلى وجه الخصوص ، الدور الحاسم الذي تلعبه قوات سوريا الديمقراطية في حراسة الآلاف من سجناء الدولة الإسلامية وأفراد أسرهم ، وبالتالي تحث تركيا بعبارات أقوى على عدم شن عملية.

لا يبدو أن الأتراك يستجيبون لنداء واشنطن ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم سمعوا نفس النغمة قبل توغلهم عام 2018 ضد قوات سوريا الديمقراطية في عفرين بسوريا ، ولم يتعرضوا لأي عواقب طويلة المدى لتجاهلهم التحذيرات الأمريكية ذلك الوقت.بشكل عام ، تبدو أنقرة محبطة من أنه بعد ثماني سنوات ، ما زالت لا تعرف نوايا واشنطن طويلة المدى في الشمال الشرقي (جزئيًا لأن واشنطن ، بخلاف دعم قرار الأمم المتحدة 2254 ، لم تعلن عن أي استراتيجية شاملة).

مجدداً كانت روسيا – التي تعمل قواتها في منطقتين من المناطق التي يتطلع إليها الأتراك (كوباني ومنبج) والتي من المفترض أن تؤثر على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية في عام 2019 – تتفاوض بشأن الانسحاب مع قائد قوات سوريا الديمقراطية فرحات عبدي شاهين (المعروف باسم مظلوم عبدي) ، دون نجاح كبير ، بينما ناشد عبدي الولايات المتحدة ، من على صفحات الواشنطن بوست ، وقف التوغل التركي.

من المؤكد أن القيام بذلك من مصلحة واشنطن. على الرغم من أن الروس يزعمون أنهم يحاولون ردع الأتراك من خلال إقناع قوات سوريا الديمقراطية بالانسحاب ، مع العلم أن حليفهم الأسد لا يريد أن تستولي تركيا على المزيد من الأراضي السورية ، فإن موسكو لديها مصالح متضاربة منها الانهيار التام للعلاقات الأمريكية التركية الناجم عن التوغل ، وربما حتى انسحاب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا الفوضوي (تم بالفعل سحب موظفي وزارة الخارجية الأمريكية) ، سيكون في مصلحة روسيا بالنظر إلى الدور الحاسم الذي تلعبه تركيا في احتواء الفوضى.ليس فقط في سوريا ولكن أيضًا في ليبيا والقوقاز ، والأهم من ذلك أوكرانيا ، حيث قدمت تركيا أنظمة أسلحة رئيسية إلى كييف ، واستخدمت اتفاقية مونترو لعام 1936 لمنع التعزيزات البحرية الروسية في البحر الأسود ، وأوقفت الرحلات الجوية العسكرية الروسية. بين روسيا وسوريا على تركيا.

وبالتالي ، هناك بعض الشكوك في أن موسكو قد تعطي الضوء الأخضر لتوغل في كوباني ، الأمر الذي سيؤثر بشكل مباشر على علاقات الولايات المتحدة مع كل من تركيا والأكراد.لكن احتجاجات واشنطن وحدها لن تجبر أنقرة على التوقف. بدلاً من ذلك ، يمكن للمسؤولين الأمريكيين البناء على الترتيبات الثلاثية السابقة بين تركيا والولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية لوضع عرض حقيقي على الطاولة.

مطالب تركيا الفورية هي أن تنسحب قوات سوريا الديمقراطية من الأراضي التركية ومن المناطق السورية التي تسيطر عليها تركيا. كما تريد التزامات ضد هجمات حزب العمال الكردستاني من سوريا ضد الأراضي التركية. هناك سوابق لهذا. في عام 2016 ، التزمت الولايات المتحدة – بما في ذلك نائب الرئيس آنذاك جو بايدن نفسه – تجاه تركيا بضمان انسحاب قوات سوريا الديمقراطية عبر نهر الفرات بعد أن استولت المجموعة على منبج.

بعد ذلك ، وفشل إدارة أوباما في المتابعة ، تفاوضت إدارة ترامب على انسحاب جديد لقوات سوريا الديمقراطية من منبج في عام 2018 ، وكان ذلك ناجحًا جزئيًا فقط بسبب تعنت قوات سوريا الديمقراطية والجدال الداخلي الأمريكي.

في عام 2019 ، وافقت أنقرة وواشنطن وقوات سوريا الديمقراطية رسميًا على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من الشمال الشرقي إلى ما بين أربعة و 14 كيلومترًا من الحدود التركية ، مع تسيير دوريات عسكرية أمريكية تركية مشتركة للتحقق. (تم التراجع عن هذا الاتفاق بحكم الأمر الواقع من خلال التوغل التركي في أكتوبر 2019 واتفاق بنس وأردوغان).

علاوة على ذلك ، حصلت واشنطن على تعهدات متكررة من قوات سوريا الديمقراطية بعدم مهاجمة تركيا من شمال شرق سوريا. (تم تتبع الهجمات الأخيرة في تركيا إلى قوات سوريا الديمقراطية في الشمال الغربي ، وليس شمال شرق سوريا).

بالنظر إلى أهمية كل من الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية في إحباط التوغل التركي المزعزع للاستقرار ، يجب على واشنطن تنشيط هذه الالتزامات بشكل ما. يمكن لقوات سوريا الديمقراطية الانسحاب من منبج وكوباني ، كما سبق أن وافقت على ذلك بأشكال مختلفة ، وتمديد تعهدها بعدم مهاجمة تركيا من شمال شرق سوريا وعدم مهاجمتها من أي مكان في سوريا ، مقابل وعد تركي بعدم التحرك ضد منبج.

أو الشمال الشرقي. لا يزال بإمكان تركيا مهاجمة تل رفعت ، لكن لا علاقة لعناصر حزب العمال الكردستاني هناك بالولايات المتحدة ، وبالتالي فإن الهجوم هناك سيكون أقل زعزعة لاستقرار العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا من أي مكان آخر.كانت لمبادرات مماثلة مع تركيا بشأن هذه القضايا نتائج متباينة بالتأكيد ، لكن المخاطر كبيرة بما يكفي لتبرير التحدث إلى كل من الأتراك وقوات سوريا الديمقراطية على مستوى رفيع للغاية. ولكن حتى إذا نجحت واشنطن في تأجيل هجوم تركي ، فإنها مدينة لأنقرة – ومواطنيها ، الذين يتعرض جنودهم غالبًا لإطلاق النار في سوريا – بالإجابة على السؤال “كيف ينتهي كل هذا؟” في سوريا ككل.

مقالات ذات صلة

USA