• السبت , 20 أبريل 2024

قيصر يكشف معلومات جديدة عن داخل سجون نظام الأسد

كشف المصور العسكري السوري المعروف باسم “قيصر” عن حقائق جديدة متعلقة بالصور التي سرّبها من داخل سجون الأسد لعشرات الآلاف من المعتقلين الذين قضوا تحت التعذيب.

وأجرت شبكة “CBS” الأمريكية، أمس الأحد، لقاء مع “قيصر” وصديقه سامي والمدير التنفيذي لفريق عمل الطوارئ السورية، معاذ مصطفى، الذي كان من ضمن فريق “قيصر”

.وأوضح العسكري المنشق أن طريقة عمله كانت عبر استخدام ذاكرة “فلاشة” ينقل إليها جميع ما يلتقطه في كل يوم، ثم يحمّلها على وحدة الذاكرة ويخرج من مكان عمله بسرية ويتواصل مع صديق له يدعى “سامي” لنقل ما لديه إلى حاسوب صديقه الشخصي.

وذكر “سامي” أن مهمتهما هو و”قيصر” كانت إنسانية لإعلام السوريين بمصير أبنائهم، مضيفًا أن جارته كانت تبحث كل يوم عن ابنها في الأفرع الأمنية، وأنه شاهد صورته بعد أن قضى تحت التعذيب ضمن الصور التي بحوزته، لكنه لم يستطع إخبارها.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” خلال لقاء سابق مع معاذ مصطفى أن “قيصر” كان يعمل قبل انشقاقه في المستشفيات العسكرية تحت إمرة وزارة الدفاع، وكان يوثق قتلى التعذيب ضمن مستشفيات المزة وتشرين العسكريين على وجه الخصوص.وأكد أن غالبية القتلى هم من المتظاهرين المدنيين أثناء الحراك السلمي، حيث سرّب “قيصر” ما يزيد عن 55 ألف صورة لأحد عشر ألف معتقل قُتلوا تحت التعذيب، وقدمها خلال شهادته أمام الكونغرس الأمريكي عام 2014، وبقيت طي النسيان حتى تم إقرار قانون عقوبات بموجبها أواخر 2019.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت فرض قانون عقوبات “قيصر” على نظام الأسد في شهر يونيو/حزيران الفائت، وتضمن القانون عقوبات شملت رئيس النظام وأفراد عائلته ومقربين منه ورجال أعمال موالين.

مقالات ذات صلة

USA