• الثلاثاء , 23 أبريل 2024

عبد العزيز تمو: اللامركزية الادارية الموسعة تقوم على أساس جغرافي وليس على أساس قومي أو طائفي.

قدم رئيس رابطة المستقلين الكرد السوريين السيد عبد العزيز تمو وجهة نظر حول اللامركزية الإدارية في سوريا .
وأكد إن اللامركزية الإدارية تقوم على الأسس ومنها أن وحدة سورية وطناً لكل السوريين، من خلال تنظيم الإدارة المحلية، وتنظيم تقاسم الموارد، وضمان توسيع المشاركة في الحكم وصياغة القرارات المصيرية.
وتابع السيد عبد العزيز تمو رئيس رابطة المستقلين الكرد السوريين خلال منشور له على حسابه خاص في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه في اللامركزية الإدارية يجب
الا يسمح لكل محافظة بإقامة علاقات خارجية أو تشكيل جيش أو عملة أو علم خاصين بها، وإنما إدارة شؤونها في قضاياالثقافة والتعليم والصحة والخدمات والأمن الداخلي، أما الشؤون السيادية، وضمنها الخارجية والدفاع وإدارة الاقتصاد، فتبقى في يد السلطة المركزية.
واضاف التمو قائلاً:
تقوم اللامركزية الادارية الموسعة على أساس جغرافي، وليس على أساس قومي أو طائفي، لأنّ ذلك يتناقض مع دولة المواطنة الكاملة التي يتساوى فيها المواطنين في الحقوق والواجبات.
وفي الختام أكد السيد عبد العزيز تمو أن في اللامركزية الإدارية يجب الا يتم تعريف المواطن بقوميته أو دينه أو مذهبه أو جنسه، فالمكانة الحقوقية متساوية لكل المواطنين
ويتم تعريف المواطن على اساس الهوية الرئيسية السورية .وبذلك تكون اللامركزية الإدارية صيغة مناسبة لاتحاد السوريين ، يطوي صفحة النزعة القومية والمركزية لسورية.
واشار السيد عبد العزيز تمو:
إن هذه البنود مجتمعة تتطلب تفاهم سياسي شامل لجميع السوريين يضمن مشاركتهم الفعلية في التمثيل المناسب وصناعة القرار السياسي السوري السيادي المستقل .

مقالات ذات صلة

USA