• الجمعة , 29 مارس 2024

رابطة المستقلين الكرد السوريين تشارك في ورشة يقيمها مركز عمران حول الاستقرار الأمني وأثره على عودة الأهالي .

تلبية للدعوة التي تلقتها الرابطة شارك وفد من رابطة المستقلين الكرد السوريين يوم الأمس الاربعاء 22/10/2020في ورشة يقيمها مركز عمران للدراسات الاستراتيجية حول التقرير الصادر عن مركز عمران حول :مؤشرات الاستقرار الأمني و اثرها على العودة الآمنة .

وقد حضر الورشة العديد من الشخصيات في القضاء و المجالس المحلية و الشرطة المدنية.و تم النقاش حول نتائج التقرير الذي كان محصلة استبيان كبير جرى بين السوريين في دول الجوار و اجتماعات مركزة في الداخل والخارج .

و تم التركيز على أهمية الأمن و الأمان في عودة الاهالي إلى ديارهم بالإضافة إلى تأمين مناخ إيجابي من فرص العمل لتأمين مستلزمات العيش الكريم بحده الادنى.

والتأكيد على أهمية وجود ضمانات دولية لعودة الشعب السوري إلى دياره في المناطق التي تقع تحت سيطرة النظام المجرم و ميليشات قسد .

و التقرير النصف السنوي عن الاغتيالات و التفجيرات التي حصلت في المحرر و في المناطق التي تقع تحت سيطرة ميليشا قسد و مناطق الجيش الوطني .

وبدوره قدم القيادي في رابطة المستقلين الكرد السوريين أزاد عثمان عدة ملاحظات و مقترحات :

1 -ان العمليات الإرهابية التي تستهدف المناطق المحرر رغم وجود العدد الهائل لأفراد الجيش الوطني و الأجهزة الأمنية يعتبر فشل كبير في إدارة المحرر .

2- انتشار محلات بيع السلاح و بوجود الفقر و فقدان فرص العمل يساهم في تحويل البعض من ضعاف النفوس الى مشروع إرهابي.

3 – فقدان الشفافية في ضبط و محاكمة مرتكبي الجرائم يؤثر سلبا في الحد من الجرائم.

4 – ضرورة إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية حسب الكفاءة و النزاهة بادارة محترفة و وضع آليات تبادل معلومات فيما يخص الأجهزة الأمنية في المحرر .

5- إشراك السلطات المحلية في الخطة الأمنية للمساهمة في محاكمة المذنبين فلا يمكن أن يرتكب أحدهم جرماً في منطقة معينة ويكون مجاهدا في منطقة أخرى .

واتسمت الورشة بنتائج إيجابية نتيجة المشاركات الفعالة والغنية والجهد الذي بذله المركز .

مقالات ذات صلة

USA