• الجمعة , 29 مارس 2024

رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا يوصف الوضع في سوريا بمثابة برميل متفجر .

قال رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، باولو بينهيرو، اليوم الأحد، إن سوريا لا تزال بمثابة برميل متفجر.كما أكد أن وقف إطلاق النار لم يشكل فرقا يذكر في حياة ملايين المدنيين.

واتهم رئيس اللجنة، النظام السوري بالاعتقالات التعسفية والتعذيب والإعدام الفوري للسجناء أثناء الاحتجاز، مؤكداً أن العديد من الانتهاكات تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأكّد رئيس اللجنة أن 2.5 مليون طفل، يعيشون في نزوح داخلي مع إمكانية محدودة لتوفير الضروريات الإنسانية الأساسية، في مدن تحولت إلى ركام، وعرضة للنهب من قبل مجموعات مسلحة.

وفي السياق ذاته أضاف أن المنظمات الأرهابية المسلحة بما في ذلك هيئة تحرير الشام ومقاتلي تنظيم “داعش”، ارتكبوا جرائم حرب مماثلة في مرافق الاحتجاز الخاصة بهم.وأشار إلى إن تدخل العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على مر السنين أدى إلى تأجيج الصراع وتفاقم الوضع الاقتصادي المتردي بالفعل في البلاد.

حيث أن الملايين من أبناء الشعب السوري ما زالوا يفتقرون إلى المساعدات الإنسانية الأساسية، بما في ذلك الغذاء والماء والرعاية الصحية والتعليم، مردفا: “العمليات العسكرية في سوريا من قبل جميع الأطراف أدت إلى عقد من الموت والدمار والحرمان”.

وقال إن التمويل الأجنبي والأسلحة وغيرها من أشكال الدعم للأطراف المتحاربة، يعد بمثابة سكب الوقود على هذه النار، التي كان العالم راضيا عن مشاهدتها وهي تحترق.

مقالات ذات صلة

USA