• الخميس , 25 أبريل 2024

بيدرسون يحرك المياه الراكدة.. مقترح جديد لسير جدول أعمال اللجنة الدستورية السورية.

كشفت مصادر إعلامية أن المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، أرسل الخميس، مقترحا لجدول أعمال الجولة السادسة إلى كل من وفدي النظام والمعارضة في اللجنة الدستورية.

ونشرت مواقع مضمون الرسالة التي قدم فيها المبعوث الأممي منهجية سير الجولة السادسة، وطلب الاتفاق على أجندة الجولة التي تليها قبل نهاية الجولة السادسة.

ويقدم مقترح بيدرسون تصورا حول دور الرئيسين المشتركين للجنة، هادي البحرة وأحمد الكزبري، خلال الجولة لـ”تعزيز توافق الآراء وضمان حسن سير عمل اللجنة الدستورية”.ويرى المبعوث الأممي أنه قبل المغادرة إلى جنيف، على الوفد المرشح من قبل النظام، والوفد المرشح من قبل هيئة التفاوض، ووفد المجتمع المدني تقديم المقترحات كتابة إلى مكتب المبعوث الخاص في شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور”.

وبحسب موقع العربي الجديد، قالت مصادر في هيئة التفاوض عن المعارضة أن مقترح “بيدرسون” قد لا يحصل على موافقة النظام، لأن النظام ليس مستعدا لبحث عدة مبادئ دستورية في جولة واحدة.

وأوضحت أن “مقترح بيدرسون يعكس رغبة المبعوث الأممي في تحريك الاجتماعات وإضفاء حركية عليها، عكس ما يريده النظام”.وترى المصادر أن “بيدرسون” عازم على عدم إرسال دعوات للجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية قبل التأكد من أن هذه الجولة ستُحدث خرقا في الجمود الحاصل، لأنه يعلم أن فشل الجولة السادسة يعني بطبيعة الحال انهيار المسار وتوقفه.

مقالات ذات صلة

USA