• الجمعة , 26 أبريل 2024

بيان مشترك بشأن عقد اجتماع على مستوى المبعوثين لبحث الملف السوري في عمان

صدر البيان التالي عن حكومات كل من الولايات المتحدة ومصر وفرنسا وألمانيا والأردن والنرويج وقطر والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية عقب اجتماعهم في عمان في الأردن يوم 21 آذار/مارس 2023 لمناقشة الوضع الحالي في سوريا في أعقاب الزلازل التي ضربت البلاد.

بداية النص:

لقد أعربنا عن خالص التعازي على الدمار الهائل وخسارة الأرواح بسبب الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا يوم 6 شباط/فبراير، وكذلك عن التزامنا الثابت بالتخفيف من معاناة المتضررين منها.

لقد شجعنا المجتمع الدولي على توفير المساعدات الإنسانية، بما في ذلك من خلال الاستجابة الطارئة ومشاريع التعافي المبكر، لكافة السوريين المحتاجين، وبخاصة المتواجدين منهم في أكثر المناطق تضررا.

ورحبنا في هذا الإطار بالنتائج التي حققها مؤتمر المانحين في بروكسل يوم 20 آذار/مارس 2023 لدعم الشعبين التركي والسوري، ونتطلع إلى مؤتمر بروكسل السنوي السابع بشأن مستقبل سوريا والمنطقة الذي سيعقد يوم 15 حزيران/يونيو 2023. وجددنا الدعوة إلى وقف إطلاق نار على مستوى البلاد وإلى وصول المساعدات الإنسانية بصورة مستمرة وبدون عراقيل إلى كافة السوريين من خلال كافة السبل، بما في ذلك عبر الحدود وعبر الخطوط.

ودعونا إلى الحفاظ على التفويض الأممي للمساعدات عبر الحدود وتوسيع نطاقه، إذ لا بديل عنه من حيث النطاق أو المقياس.

ورحبنا في هذا الصدد بقيام السلطات السورية مؤخرا بتسهيل وصول المساعدات الأممية عبر الحدود من خلال معبري باب السلام والراعي وندعو إلى أن يستمر ذلك.ورحبنا أيضا بإيجاز المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون وأعدنا التأكيد على دعمنا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

مقالات ذات صلة

USA