• الجمعة , 19 أبريل 2024

انور البني: المدعي العام الألماني يمدد توقيف الطبيب علاء موسى ويوجه له اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

المدعي العام الألماني يمدد توقيف الطبيب علاء موسى الذي تم اعتقاله في حزيران الماضي ويوجه له اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، تشمل القتل العمد وحرق الأعضاء التناسلية للمعتقلين.

وسيحال الملف للمحكمة لمحاكمته على الجرائم التي ارتكبها .

فيما يلي نص بيان المدعي العام متضمنا التهم الموجهة له :

التاريخ 21 ديسمبر 2020 ألقي القبض على المتهم في 19 حزيران (يونيو) 2020 بناء على مذكرة توقيف من قاضي التحقيق في محكمة العدل الاتحادية في 19 حزيران 2020 في ولاية هيسن.

في 9 ديسمبر/كانون الأول 2020، مثل المتهم أمام قاضي التحقيق في محكمة العدل الاتحادية، الذي أصدر مذكرة توقيف مطولة في 16 ديسمبر/كانون الأول 2020 وأمر مرة أخرى بتنفيذ الحبس الاحتياطي.

تتعلق الادعاءات الأخرى بنشاط المشتبه به كطبيب في سجن تابع للمخابرات العسكرية السورية. يوجد الآن اشتباه ضد علاء م. بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بقتل شخص، وتعذيب 18 آخرين، وإلحاق أضرار جسدية ونفسية جسيمة بشخص، وفي سبع حالات حرمان الناس بشكل خطير من حريتهم، حيث في إحدى الحالات، تسبب في وفاة شخص وفي إحدى الحالات حاول حرمان شخص آخر من القدرة الإنجابية.

كما أن الجرائم المتهم بها تتطابق مع الجرائم الجنائية مثل القتل العمد، والإيذاء الجسدي الجسيم.في مذكرة التوقيف بتاريخ 16 ديسمبر 2020، تم توجيه الاتهام الأساسي للمتهم بالوقائع التالية:

منذ نهاية نيسان 2011 على أبعد تقدير، استخدم النظام السوري القوة الوحشية لقمع جميع أنشطة المعارضة التي تنتقد الحكومة في جميع المجالات.

ولعبت المخابرات السورية دورًا أساسيًا في ذلك. كان الهدف وقف حركة الاحتجاج بمساعدة المخابرات في أسرع وقت ممكن وترهيب السكان.

لهذا الغرض، تم القبض على أعضاء المعارضة الحقيقيين أو المزعومين، واحتجازهم، وتعذيبهم، وفي بعض الحالات قُتلوا دون سند قانوني في جميع أنحاء البلاد.عمل علاء م. طبيباً في سجن المخابرات العسكرية في مدينة حمص (سوريا). في الحالات التالية قام بتعذيب مدنيين كانوا محتجزين في سجن المخابرات العسكرية بحمص أو المستشفى العسكري هناك. خلفية اعتقال الأشخاص كانت ادعاء المشاركة في أنشطة تنتقد النظام، ولا سيما المظاهرات، أو إن كان من منطقة أو مدينة منسوبة إلى المعارضة.

1 منذ 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 ، اعتُقل القتيل وأخوه وأحد معارفه في الفرع 261 في جهاز المخابرات العسكرية وتعرضوا للإيذاء الشديد عدة مرات. من بين أمور أخرى، ضرب المتهم علاء الضحية أ على وجهه، وضربه بأنبوب بلاستيكي وركله في رأسه. بعد أن تدهورت صحة أ بشكل كبير – بسبب نوبة صرع عانى منها أثناء وجوده في السجن – قام المتهم بإعطائه قرصًا. ثم لم تظهر ردود أفعال أخرى وتوفي خلال النهار.

2 في صيف 2011 ، قام علاء م. بسكب الكحول على الأعضاء التناسلية لطفل يبلغ من العمر 14 أو 15 سنة وأشعل النار فيه. كان الصبي ، الذي كان يصرخ ويبكي من الألم ، قد نُقل إلى غرفة الطوارئ في المستشفى العسكري في حمص.

3 في نهاية تموز / يوليو 2012 ، أساء المتهم واثنان آخران معاملة أحد المعتقلين. من بين أمور أخرى، لكموه وركلوه في كل مكان وعلقوه في السقف. بعد حوالي أسبوع، سكب المتهم علاء سائلًا سريع الاشتعال على يد السجين وأشعل فيها النار. ونتيجة لذلك، أصيب الضحية بحروق. إجمالاً، حضر المتهمون عشر جلسات تعذيب إضافية للمعتقل4 بعد التهاب جروح معتقل في ذراعيه وساقيه بسبب سوء النظافة الصحية، نُقل إلى المستشفى العسكري في حمص منتصف عام 2012. بعد أيام قليلة من وصوله، ذهب المشتبه به علاء إلى زنزانته وشتمه وضربه بهراوة. ثم داس على الجرح المتقرح في مرفقه بحذائه الذي تسرب منه الدم والقيح. علاء وضع مطهر كحولي على جرح المعتقل وأشعل النار فيه. ثم ركله المتهم في وجهه، مما ألحق أضرارًا بالغة بثلاثة أسنان، ثم اضطر لاحقًا إلى استبدالها صناعيا.

ثم قام المتهم بضرب الضحية مرة أخرى بالهراوة في كل مكان، وفي النهاية أغمي على المعتقل بضربة على الرأس.5 بعد أيام قليلة دخل المتهم علاء زنزانة ضحية التعذيب المذكور. حيث وضع الضحية واو الذي قُتل لاحقا وحوالي 20 سجينًا آخر هناك، وكُبلت أيديهم جميعًا خلف ظهورهم. قام المتهم بضرب وركل الناس. كان الضحية واو يدافع عن نفسه بالركلات. ومع ذلك، استخدم المتهم هراوته ضده، ووضع واو مع ممرض آخر على الأرض.

بعد ذلك بوقت قصير، أعطاه المتهم علاء حقنة بمادة قاتلة في ذراعه، وتوفي بسببها في غضون دقائق قليلة.

غادر المتهم علاء سوريا منتصف عام 2015 ودخل جمهورية ألمانيا الاتحادية. عمل هناك كطبيب بعد دخوله.

مقالات ذات صلة

USA