• الجمعة , 29 مارس 2024

الولايات المتحدة : ندعم الجهود التي تهدف إلى تحميل نظام الأسد المسؤولية عن استخدام الأسلحة الكيماوية وغيرها من الفظائع .

أكد القائم بأعمال الممثل بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة السفير ريتشارد ميلز بأن استخدام الأسلحة الكيميائية في أي مكان يشكل تهديدا واضحا للسلم والأمن الدوليين.

لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بمحاسبة أولئك الذين يستخدمون هذه الأسلحة المروعة.

وأشار خلال جلسة الأمم المتحدة ان نظام الأسد استخدم مرارًا وتكرارًا الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري .

كما طالب ريتشارد ميلز مؤتمر الدول الأطراف مرة أخرى إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة عندما يجتمع مرة أخرة بإرسال رسالة قوية إلى نظام الأسد وداعميه مفادها أن استخدام الأسلحة الكيميائية في انتهاك مباشر لاتفاقية الأسلحة الكيميائية له عواقب نعتقد أيضًا أن مجلس الأمن يجب أن يضمن وجود عواقب وخيمة لاستخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية. في عام 2013 .

وفيما يلي نص الإحاطة كاملاً:

السفير ريتشارد ميلز

القائم بأعمال الممثل بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة

، نيويورك3 فبراير 2021

كما تم تسليمها

شكراً سيدتي الرئيسة ، وشكراً للممثل السامي ناكاميتسو على إحاطةكم الإعلامية.كما نتفق كل شهر ، فإن استخدام الأسلحة الكيميائية في أي مكان يشكل تهديدا واضحا للسلم والأمن الدوليين. لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بمحاسبة أولئك الذين يستخدمون هذه الأسلحة المروعة.

كررت الممثلة السامية رسالة مهمة من الأمين العام في تصريحاتها للتو ، لذا أود أن أكرر رسالة رئيسية من الولايات المتحدة حول هذه القضية: لقد استخدم نظام الأسد مرارًا وتكرارًا الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري ، و ثم سعى بعد ذلك إلى تجنب المساءلة من خلال عرقلة التحقيقات المستقلة وتقويض مسؤولية وعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

سعى حلفاء نظام الأسد ، بما في ذلك روسيا ، بنشاط لعرقلة جميع الجهود لتعزيز المساءلة. تواصل روسيا ، للأسف ، حماية نظام الأسد من المساءلة عن هجماته بالأسلحة الكيميائية ، بما في ذلك نشر معلومات مضللة ، ومهاجمة العمل المهني لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، والسعي بخلاف ذلك إلى تقويض جهود الدول المسؤولة لمحاسبة نظام الأسد على استخدامه أسلحة كيميائية.

دعوني أوضح أن الولايات المتحدة تدعم بقوة العمل غير المتحيز والمستقل الذي تقوم به منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. إننا نشيد بقيادة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمانة الفنية والطريقة المهنية التي تؤدي بها مهمتها. يواصل فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، تنفيذ ولايته ، ونتطلع إلى تقاريره المستقبلية.

ردًا على التقرير الأول الصادر عن المعهد الدولي للتكنولوجيا في أبريل الماضي والذي خلص فيه إلى أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية في ثلاث مناسبات ، اتخذ المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قرارًا في يوليو 2020 يطالب سوريا باتخاذ إجراءات لتصحيح الوضع.

ومما لا يثير الدهشة أن سوريا فشلت في استكمال أي من الإجراءات المنصوص عليها في القرار ، كما أفاد المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في أكتوبر / تشرين الأول.وقدمت الولايات المتحدة ، إلى جانب 45 راعياً ، مسودة قرار إلى مؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رداً على فشل سوريا في استكمال الإجراءات التي طلبها المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

ندعو مؤتمر الدول الأطراف مرة أخرى إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة عندما يجتمع مرة أخرى هذا الربيع حتى نرسل رسالة قوية إلى نظام الأسد وداعميه مفادها أن استخدام الأسلحة الكيميائية في انتهاك مباشر لاتفاقية الأسلحة الكيميائية له عواقب.نعتقد أيضًا أن مجلس الأمن يجب أن يضمن وجود عواقب وخيمة لاستخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية. في عام 2013 ، قرر مجلس الأمن في القرار 2118 أن نظام الأسد لن يستخدم الأسلحة الكيميائية أو يطورها أو ينتجها أو يقتنيها أو يخزنها أو يحتفظ بها.

وقرر المجلس كذلك أن نظام الأسد يجب أن يتعاون بشكل كامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة.تدعم الولايات المتحدة هذه الجهود وغيرها التي تهدف إلى تحميل نظام الأسد المسؤولية عن استخدام الأسلحة الكيماوية وغيرها من الفظائع المستمرة ضد المدنيين السوريين ، بما في ذلك الاعتقال الجماعي والتعذيب والهجمات العشوائية على البنية التحتية المدنية. من أجل كل هذا ، ستكون المساءلة ضرورية لتحقيق العدالة التي طال انتظارها للضحايا وعائلاتهم الذين يحتاجون ويستحقون دعم المجتمع الدولي.

ستساعد المساءلة أيضًا في بناء الثقة في العملية السياسية الأوسع ، كما دعا القرار 2254 ، والتي تهدف إلى إحلال الاستقرار والسلام في سوريا.اسمحوا لي أن أختم بالقول ، يجب السماح للشعب السوري بالعيش في عالم خالٍ من تهديد الأسلحة الكيميائية. لقد حان الوقت لأن يفي نظام الأسد بالتزاماته بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية والقرار 2118. يجب على مجلس الأمن أن يدعو إلى مثل هذه الفظائع ومحاسبة أولئك الذين يستخدمون الأسلحة الكيميائية.

شكرا سيدتي الرئيسة.

مقالات ذات صلة

USA