• الجمعة , 19 أبريل 2024

الشبكة السورية لحقوق الإنسان : توثق ما لا يقل عن 213 حالة اعتقال اعتقال تعسفي في سوريا في كانون الثاني يناير 2021.

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم أنها وثقت ما لا يقل عن 213 حالة اعتقال / اعتقال تعسفي في سوريا في كانون الثاني / يناير 2021 ، بينهم 24 طفلاً وخمس نساء ، مشيرة إلى أن تعيينات النظام السوري وتغييرات مسؤولي الأفرع الأمنية تبدو السبب الأكثر ترجيحًا.

من انخفاض عدد اعتقالات النظام في كانون الثاني ، حيث نفذت قوات سوريا الديمقراطية غالبية الاعتقالات ، تليها قوات الجيش الوطني السوري.

يوضح التقرير المكون من 35 صفحة أن معظم الاعتقالات في سوريا تتم دون أي أمر قضائي أثناء مرور الضحايا عبر نقاط التفتيش أو أثناء المداهمات ، وغالبًا ما تكون قوات الأمن التابعة لأجهزة استخبارات النظام الأربعة مسؤولة عن الاعتقالات خارج نطاق القضاء. يتعرض المعتقل للتعذيب منذ اللحظة الأولى لاعتقاله أو اعتقالها ، ويُحرم من أي فرصة للاتصال بأسرته أو الاتصال بمحام.

كما أنكرت السلطات بشكل قاطع الاعتقالات التعسفية التي نفذتها وتم تصنيف معظم المعتقلين لاحقًا على أنهم مختفون قسريًا.يستعرض هذا التقرير سجل الاعتقالات / الاعتقالات التعسفية التي سجلها في كانون الثاني / يناير 2021 من قبل أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا ، كما يلقي الضوء على أبرز الحالات الفردية وحوادث الاعتقال والاحتجاز التعسفي التي سجلها فريق الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

موثقة خلال نفس الفترة ، بالإضافة إلى تصنيف الحالات وحوادث التوقيف حسب مكان الحادث. ولا يتضمن التقرير عمليات الخطف والاختطاف التي لم يتمكن التقرير من تحديد الجهة المسؤولة.كما وثق التقرير الاعتقالات التعسفية التي تم تصنيفها لاحقًا على أنها اختفاء قسري.

يجب استيفاء عدد من المعايير قبل أن تصنف الشبكة السورية لحقوق الإنسان القضية على أنها اختفاء قسري: يجب أن يكون الفرد محتجزًا لمدة 20 يومًا على الأقل دون أن تتمكن أسرته من الحصول على أي معلومات من السلطات المختصة حول وضعهم أو مكانهم ، مع نفى المسؤولين عن الاختفاء أي معرفة باعتقال الشخص أو مكان وجوده.

ويشير التقرير إلى أن النظام السوري أجرى في كانون الثاني / يناير سلسلة من التعيينات والتعديلات بين إدارته وضباطه في عدة أفرع أمنية في عدد من المحافظات السورية. ويشير التقرير إلى أن هذا قد يكون السبب الرئيسي وراء انخفاض عدد الاعتقالات التعسفية التي وثقتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان في شهر يناير ، وكذلك إشارة إلى تقارير عن توجيهات روسية طالبت بخفض عدد الاعتقالات تعبيراً عن حسن النية ، في إطار الاستعدادات. الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في النصف الأول من عام 2021 ، بهدف تهدئة الرأي العام لصالح تسليم السلطة لبشار الأسد في سوريا للأربعة عشر عامًا القادمة.

بالإضافة إلى ذلك ، يشير التقرير إلى عودة الخوف والرعب الذي عم المجتمع السوري لعقود من الزمان في أوساط الناس في ظل سيطرة الأجهزة الأمنية المتفشية ، مما ردع أفراد الجمهور عن الإبلاغ عن الانتهاكات خوفًا من استهدافهم ، الأمر الذي ساهم في ذلك. عدم القدرة على توثيق العديد من حالات الاعتقال التعسفي. وعلى الرغم من ذلك ، يؤكد التقرير ، أن قوات النظام السوري استمرت في كانون الثاني الماضي في اضطهاد المواطنين السوريين على خلفية معارضتهم السياسية والتعبير عن آرائهم ، على الرغم من حقهم في كل من الدستور والقانون الدولي.

وأكد التقرير أن قوات النظام السوري استمرت في شهر كانون الثاني الماضي في اضطهاد واعتقال الأفراد الذين أبرموا تسوية لوضعهم الأمني ​​مع النظام السوري في المناطق التي سبق أن أبرمت اتفاقات تسوية مع النظام. وتركزت هذه الاعتقالات في محافظة ريف دمشق ، وكان معظمها خلال حملات المداهمات والاعتقالات الجماعية وعلى الحواجز.ويشير التقرير إلى أن شهر كانون الثاني / يناير شهد توقيف إعلاميين موالين للنظام السوري على خلفية تصويرهم لتقارير تنتقد ممارسات عمل موظفي الدولة العاملين في المؤسسات الخدمية.

كما وثق التقرير الاعتقالات التعسفية للمواطنين لمجرد انتقادهم تدهور الأوضاع المعيشية في مناطق سيطرة النظام.وفي سياق الحالات التي تم فيها الإفراج عن أفراد ، يسجل التقرير الإفراج عن معتقل واحد كان قد اعتقل نهاية عام 2020 ، وثمانية معتقلين آخرين كانوا قد اعتقلوا في كانون الثاني / يناير من مختلف المحافظات السورية.

كما يكشف التقرير ، واصلت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد ، في كانون الثاني / يناير الماضي ، تطبيق سياسات الجماعة المتمثلة في الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري ، وكان معدل الاعتقالات / الاعتقالات الموثقة على أيدي قوات سوريا الديمقراطية هذا الشهر هو الأعلى.

بين جميع أطراف النزاع. ويضيف التقرير أن قوات سوريا الديمقراطية استهدفت مدنيين لعلاقتهم القرابة مع أفراد في المعارضة المسلحة / الجيش الوطني السوري ، وكذلك شن حملات دهم واعتقالات جماعية استهدفت العديد من المدنيين بينهم أطفال بحجة محاربة داعش. خلايا ، مع دعم بعض هذه الحملات بطائرات هليكوبتر تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة

.كما يوثق التقرير اعتقال نشطاء إعلاميين ، بالإضافة إلى معلمين وطلاب – أطفال – تم اعتقالهم لمشاركتهم في احتجاجات نظمت للتنديد باعتقال معلمين آخرين من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

أما هيئة تحرير الشام ، فيؤكد التقرير أن شهر كانون الثاني (يناير) شهد أيضًا قيام هيئة تحرير الشام باعتقال مدنيين ، حيث تركزت هذه الاعتقالات في محافظة إدلب ، من نشطاء يعملون مع منظمات المجتمع المدني وإعلاميين وأطباء.

وقد حدثت معظم هذه الاعتقالات بسبب تعبير المعتقلين عن آراء تنتقد إدارة هيئة تحرير الشام للمناطق الخاضعة لسيطرتها. ونُفِّذت هذه الاعتقالات بشكل تعسفي على شكل مداهمات اقتحم فيها أعضاء هيئة تحرير الشام منازل ضحاياهم ، وكسروا الأبواب في كثير من الأحيان ، أو خطفوا ضحاياهم أثناء سفرهم أو عبورهم نقاط تفتيش مؤقتة.

كما واصلت المعارضة المسلحة / الجيش الوطني السوري ، في كانون الثاني / يناير ، عمليات الاعتقال التعسفي والخطف التي استهدفت النازحين المدنيين والناشطين بحجة صلة القرابة بداعش ، قبل الإفراج عنهم لاحقًا. كما سجلنا اعتقالات جماعية استهدفت القادمين من مناطق خاضعة لسيطرة النظام السوري.

كما يسجل التقرير اعتقالات بذريعة عرقية وتتركز في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة / الجيش الوطني السوري في محافظة حلب. وقد تمت معظم هذه الاعتقالات دون إذن قضائي ودون مشاركة قوة الشرطة ، وهي السلطة الإدارية الشرعية المسؤولة عن عمليات التوقيف والاحتجاز من خلال القضاء ، فضلاً عن تنفيذها دون توجيه أي اتهامات واضحة للمعتقلين.يوثق التقرير ما لا يقل عن 213 حالة من حالات الاعتقال / الاحتجاز التعسفي في يناير / كانون الثاني 2021 ، بما في ذلك 24 طفلاً وخمس نساء ، تم تصنيف 159 منها لاحقًا على أنها حالات اختفاء قسري ، جميعها على أيدي أطراف النزاع والقوات المسيطرة. في سوريا ، نفذ 46 منها ، بينهم أربعة أطفال ، على يد قوات النظام السوري ، وصُنفت 38 منهم لاحقًا على أنها حالات اختفاء قسري. كما وثقت 107 حالات اعتقال / اعتقال تعسفي على أيدي قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد ، بما في ذلك 18 طفلاً وامرأة واحدة ، 75 منهم تم تصنيفهم لاحقًا على أنهم حالات اختفاء قسري.كما وثق التقرير 51 حالة اعتقال / اعتقال تعسفي ، بينهم طفلان وأربع سيدات ، على يد المعارضة المسلحة / الجيش الوطني السوري ، تم تصنيف 39 منها فيما بعد على أنها حالات اختفاء قسري. بالإضافة إلى ذلك ، اعتقلت هيئة تحرير الشام تسعة أفراد ، تم تصنيف سبعة منهم فيما بعد على أنهم حالات اختفاء قسري.

كما يكشف التقرير ، فإن الغالبية العظمى من المعتقلين المنخرطين في الانتفاضة الشعبية من أجل الديمقراطية في سوريا ، من نشطاء سياسيين وحقوقيين وإعلاميين ونشطاء إغاثيين ، ومن أمثالهم من سجناء الرأي ، قد اتهمتهم الأفرع الأمنية بعدة تهم. بناء على إفادات مأخوذة من معتقلين من قبل النظام بالإكراه والترهيب والتعذيب ، والموثقة ضمن تقارير الجهات الأمنية التابعة للنظام ، مع إحالة هذه التقارير الأمنية إلى النيابة العامة ، وبعدها تحال غالبية هذه القضايا إما إلى محكمة مكافحة الإرهاب أو محكمة الميدان العسكري ؛ لا تستوفي أدنى شروط المحاكم العادلة في هذه المحاكم ، التي هي أيضًا أقرب إلى فرع الأمن العسكري.

ويشير التقرير إلى أن النظام السوري أصدر قرابة 17 قرارًا بالعفو ، كان آخرها في آذار 2020 ، كثير منها متشابه مع بعضها البعض ، وركزت على تأمين الإفراج عن مرتكبي الجرائم والجنايات والجرائم ، فيما شملت فقط تمت إحالة عدد قليل جدًا من المعتقلين إلى محاكم استثنائية مثل محكمة مكافحة الإرهاب والمحاكم العسكرية الميدانية ، واستبعاد النسبة الأكبر من المعتقلين الذين لم يخضعوا لأي محاكمة خلال سنوات اعتقالهم ، والذين تم تصنيفهم على أنهم قسريون. اختفى.

ويشير التقرير كذلك إلى أن المعتقلين لدى قوات النظام السوري يتعرضون لأساليب تعذيب وحشية وسادية بشكل استثنائي ، ويتعرضون لظروف مزرية وغير صحية ومكتظة بشكل لا يمكن تصوره في مراكز الاحتجاز التابعة له دون الحد الأدنى من النظافة أو الصرف الصحي للحماية من المرض. والمرض.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن الحفاظ على هذه الظروف الوحشية هو استراتيجية مدروسة وواسعة النطاق من جانب النظام السوري بهدف المزيد من الحط من قدر المعتقلين وتعذيبهم. إن إخضاع المحتجزين لظروف تؤدي إلى انتشار المرض والعدوى وتركهم يعانون دون مساعدة طبية أو علاج هو جزء آخر متعمد وواعي من هذه السياسة ، مما يجبر المحتجزين المصابين بالفعل بصدمات جسدية وعاطفية على تحمل طبقة إضافية من العذاب والإهانة التي تؤدي غالبًا إلى الموت. وحذر التقرير من الخطر المتزايد الذي يواجهه السجناء في مراكز احتجاز النظام مع الانتشار العالمي لوباء كوفيد -19 في ظل ظروف الاعتقال الوحشية المؤاتية لانتشار الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا المستجد. وهذا الآن يهدد حياة ما يقرب من 130 ألف شخص ممن لا يزالون موثَّقين على أنهم محتجزون أو مختفون قسريًا من قبل قوات النظام السوري ، وفقًا لقاعدة بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

ويشير التقرير إلى أن قضية المعتقلين والمختفين قسريًا هي من أهم قضايا حقوق الإنسان في سوريا والتي لم يحرز أي تقدم في حلها رغم إدراجها في عدة قرارات لمجلس الأمن الدولي ، وكذلك في الأمم المتحدة. قرارات الجمعية العامة في خطة كوفي عنان ، وأخيراً في بيان وقف الأعمال العدائية الصادر في فبراير 2016 ، وفي قرار مجلس الأمن رقم 2254 الصادر في ديسمبر 2015 ، المادة 12 التي تنص على ضرورة الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين وخاصة النساء والأطفال.

. رغم كل هذه القرارات والتصريحات الرسمية الأخرى ، لم يتم إحراز أي تقدم في موضوع تأمين الإفراج عن المعتقلين في أي من جولات المفاوضات التي ترعاها الأطراف الدولية بشأن الصراع في سوريا. لم تتمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من إجراء أي زيارات دورية لأي من مراكز الاحتجاز هذه ، مما يشكل انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني.

وأكد التقرير أن النظام السوري لم يف بأي من التزاماته الواردة في أي من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها ، وعلى رأسها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. كما انتهكت عدة مواد من الدستور السوري نفسه ، حيث احتُجز آلاف المعتقلين دون أي مذكرة توقيف لسنوات عديدة ، دون توجيه تهم إليهم ، ومنعوا من توكيل محام وتلقي زيارات عائلية. تم تصنيف 65 بالمائة من جميع الاعتقالات الموثقة لاحقًا على أنها حالات اختفاء قسري ، مع حرمان عائلات المعتقلين من الحصول على أي معلومات عن مكان وجود أحبائهم ، في حين أن أي شخص يقوم باستفسار عن المعتقلين يواجه خطر الاعتقال بنفسه لقيامه بذلك.

ويشير التقرير إلى أن الأطراف الأخرى (قوات سوريا الديمقراطية ، وهيئة تحرير الشام ، والمعارضة المسلحة / الجيش الوطني السوري) ملزمة جميعًا بتنفيذ أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان ، وأنها ارتكبت انتهاكات واسعة النطاق من خلال الاعتقالات والأفراد. الاختفاء القسري.يدعو التقرير مجلس الأمن إلى متابعة تنفيذ القرار 2042 ، المعتمد في 14 أبريل 2012 ، والقرار 2043 ، المعتمد في 21 أبريل 2012 ، والقرار 2139 ، المعتمد في 22 فبراير 2014 ، والتي تتطلب جميعها الوقف الفوري لجريمة الاختفاء القسري

.يقدم التقرير مجموعة من التوصيات إلى مجلس حقوق الإنسان واللجنة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق (COI) والآلية الدولية المحايدة والمستقلة (IIIM).وطالب التقرير أطراف النزاع والقوات المسيطرة على الفور بوقف الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري ، والكشف عن مصير جميع الموقوفين والمختفين قسرياً ، والسماح لذويهم بزيارتهم ، وتسليم الجثث. من المعتقلين الذين قتلوا نتيجة التعذيب لأهاليهم.

كما طالبهم التقرير بالإفراج غير المشروط عن جميع الموقوفين الذين تم حبسهم لمجرد ممارستهم لحقوقهم السياسية والمدنية ونشر سجل يحتوي على بيانات المعتقلين مع بيان أسباب اعتقالهم وأماكن احتجازهم وبياناتهم. إصدار الأحكام.وشدد التقرير على ضرورة قيام الأمم المتحدة والجهات الضامنة في أستانا بتشكيل لجنة خاصة محايدة لمتابعة حالات الاعتقال التعسفي ، والكشف عن مصير 99 ألف مفقود في سوريا ، حوالي 85 بالمئة منهم محتجزون لدى النظام السوري.

ويضيف التقرير أنه يجب ممارسة الضغط على جميع الأطراف للكشف الفوري عن سجلات الاحتجاز الخاصة بهم وفقًا لجدول زمني ، والإعلان الفوري عن مكان وجود المعتقلين ، والسماح لمنظمات حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالوصول المباشر إليها. .وأخيراً أكد التقرير على ضرورة الإفراج عن الأطفال والنساء وعدم اعتبار عائلات وأصدقاء المعتقلين أو المطلوبين أسرى حرب.

وطالب التقرير المسؤول المعين حديثاً بتولي ملف المعتقلين في مكتب المبعوث الأممي الخاص لإدراج موضوع المعتقلين في الجولات القادمة من محادثات جنيف ، حيث أن هذه القضية ذات أهمية أكبر للشعب السوري من غيرها. القضايا طويلة المدى التي يمكن معالجتها بشكل مشترك لاحقًا ، مثل الدستور

مقالات ذات صلة

USA