• الجمعة , 29 مارس 2024

“الراصد” خدمة يقدمها الدفاع المدني لتحذير المدنيين من الطيران الحربي

أطلق الدفاع المدني السوري خدمة تدعى “الراصد”، وتعمل على تحذير المدنيين في سوريا من الطيران الحربي قبل تنفيذه للغارات.

وحول الطريقة التي تعمل بها خدمة “الراصد”، قال (محمد حسن) منسق فريق الخدمة لأورينت إن “الراصد” هو عبارة عن تحذير مبكر يقوم بإرسال رسائل تحذيرية تتعلق بحركة الطيران الحربي في سوريا بهدف إنذار المدنيين، وتخفيف أعداد ضحايا القصف، موضحا أن الخدمة تغطي مناطق سيطرة الفصائل المقاتلة في إدلب، حماة، حلب، واللاذقية.

وأضاف (حسن) أن نظام “الراصد” يقوم باستقبال مشاهدات الطيران الحربي من مراصد مدنية موثوقة، وتحليلها، للتنبؤ بالأماكن التي قد يتم استهدافها، وحساب الوقت المقدر لوصول الطيران إليها، ثم ينشر التحذير عبر مواقع السوشيال ميديا، “فيسبوك، ماسنجر فيسبوك، تويتر، والتلغرام”.

وأشار إلى أن الخدمة متاحة للجميع، ولا تتطلب وجود شبكة إنترنت قوية لدى المتلقي، إذ أنها تعتمد على الرسائل النصية، لافتا إلى أن الرسالة التحذيرية تساعد المدنيين في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم، قبل وقوع الغارات.

وأوضح (حسن) أنه يمكن الوصول إلى تحذيرات “الراصد” عن طريق صفحة الخدمة الرئيسية على فيسبوك (مرصد سوريا)، مبينا أن داخل الصفحة تعليمات الاشتراك بالخدمة، بالإضافة إلى قائمة بقنوات التحذيرات الخاصة بالخدمة.

يذكر أن فريق التوعية في الدفاع المدني السوري يقوم خلال حملاته بتعريف المدنيين على خدمة “الراصد”، كما يقوم الفريق بتوزيع لوحات طرقية للتوعية بالخدمة للحماية من هجمات الطيران.

المصدر: أورينت نيوز

مقالات ذات صلة

USA