• الأربعاء , 24 أبريل 2024

الخارجية الأمريكية تصدر بياناً في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

أصدر مكتب المتحدث الرسمي للخارجية الأمريكية نيد برايس اليوم الثلاثاء المصادف 2 تشرين الثاني/نوفمبر، 2021 بياناً في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين وجاء فيه :

إن الصحافة الحرة والمستقلة تحاسب القادة وتحمي حقوق المواطنين وكذلك تضمن أن تكون مجتمعاتنا على إطلاع جيد. يواجه الصحفيون في العديد من البلدان خطر العنف أو السجن لتقاريرهم الصحفية.

تدين الولايات المتحدة التهديدات وكذلك المضايقات والعنف الذي يستهدف الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام.

وتأتي هذه التهديدات على نحو متزايد من الحكومات التي تتجاوز حدودها، بما في ذلك من خلال إساءة استخدام أدوات المراقبة الرقمية التي تتعقب اتصالات الصحفيين وأماكن وجودهم،

من أجل تقييد قدرة الصحفيين على الإبلاغ عن الفساد أو القمع الحكومي. لا يجوز تهديد أي من أعضاء الصحافة أو مضايقتهم أو مهاجمتهم جسديا أو اعتقالهم بسبب قيامهم بعملهم.

ونحن نردد صدى بيان الرئيس بايدن الذي أشاد بلجنة جائزة نوبل لتكريمها الصحافيين ماريا ريسا من الفلبين وديمتري موراتوف من روسيا. إن حاجتنا إلى تقارير دقيقة تستند إلى الوقائع والمحادثة العامة المنفتحة والمساءلة أكبر من أي وقت مضى. ويجب الآن، أكثر من أي وقت مضى، أن نقف ضد الاستخدام المتزايد للهجمات الجسدية والمضايقات عبر شبكة الإنترنيت وكذلك دعاوي التخويف والضغوط التنظيمية التي يتم استخدامها لإسكات وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.

إننا في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين نجدد عزمنا على الدفاع عن صحافة منفتحة خالية من القيود الجائرة ومحاسبة أولئك الذين يهاجمون حرية الصحافة.

كما نتذكر هؤلاء الصحفيين وغيرهم من الإعلاميين الذين قُتلوا أثناء تأدية واجبهم.

وتلتزم الوزارة بتعزيز حرية الصحافة في الداخل والخارج وكذلك نحث الحكومات الأخرى على محاسبة أولئك الذين يستهدفون الصحفيين بالمضايقة والترهيب والعنف.

مقالات ذات صلة

USA