• الخميس , 28 مارس 2024

الأمم المتحدة: أرقام قياسية للنزوح في سوريا منذ بداية 2018

أعلنت الأمم المتحدة (الإثنين) أن أكثر من 920 ألف شخص نزحوا في سوريا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2018، مشيرة إلى أن هذا الرقم يعتبر قياسي منذ سنوات.

وصرح منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا (بانوس مومتزيس) خلال مؤتمر صحفي في جنيف “نشهد نزوحا داخليا كثيفا في سوريا من كانون الثاني/يناير إلى نيسان/أبريل هناك 920 ألف نازح جديد”.

وأضاف “هذا أكبر عدد من النازحين خلال فترة قصيرة منذ بدء النزاع”، حسب قوله.

ويرفع النزوح الأخير عدد الأشخاص الذين نزحوا في داخل سوريا نتيجة عمليات التهجير التي نفذتها ميليشيات أسد الطائفية بحق المدنيين إلى 6,2 مليون، في حين يعيش حوالي 5,6 مليون لاجئ سوري في الدول المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وأشار (مومتزيس) إلى أن “النازحين مؤخرا أجبروا على مغادرة منازلهم بسبب تصعيد المعارك في الغوطة الشرقية التي شكلت منذ العام 2012 أبرز معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق قبل أن تستعيد قوات النظام السيطرة عليها في نيسان/ابريل”.

وأضاف أنه “في ظل الوضع الحالي في إدلب حيث يعيش 2,5 مليون شخص، قد نكون لم نرَ بعد الجزء الأسوأ من الأزمة”، وقال “نحن قلقون لرؤية 2,5 مليون شخص يتم دفعهم أكثر فأكثر الى الحدود التركية”.

وأردف المسؤول الأممي “لكن بالنسبة لسكان هذه المدينة ليس هناك إدلب أخرى لارسالهم إليها”.

وبعد هجمات مكثفة شنّتها روسيا وميليشيات أسد الطائفية على الأحياء الشرقية في مدينة حلب عام 2016 والغوطة الشرقية قرب دمشق في نيسان/أبريل الماضي، استعادة الميليشيات المنطقتين بعد تهجير عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين إلى إدلب.

المصدر: أورينت نيوز

مقالات ذات صلة

USA