• الجمعة , 29 مارس 2024

أمريكا تؤكد لجوء الأسد إلى استخدام السلاح الكيماوي وتهدد بالرد.

بعد انطلاق الثورة السورية الابية منذ ما يقارب التسعة أعوام، لجا نظام الأسد إلى استخدام القوة المفرطة ضد الشعب السوري.
واستخدام شتى أنواع الأسلحة الثقيلة والمحرمة وخاصة بعد حملته الغير اعتيادية والهمجية على محافظة إدلب السورية بمعاونة حلفائه من قوات الاحتلال الروسي وميليشيات ايران الطائفية وسقوط المئات من القتلى والجرحى عمدت أمريكا اليوم على تاكيد لجوء نظام الأسد إلى استخدام السلاح الكيماوي ضد مدنيي المحافظة المنكوبة التي باتت آخر معقل للثوار في البلاد.

حيث أكدت الولايات المتحدة الأمريكية بأن نظام الأسد قد استخدم الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين خلال حملته العسكرية على إدلب، والتي بدأها أواخر نيسان
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو والذي أكد :
إن نظام الأسد وميليشياته استخدموا السلاح الكيماوي خلال هجماتهم على المدينة.

جاءت تصريحات بومبيو على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس وأضاف قائلا :
بأن بلاده قد تأكدت من استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي في التاسع عشر من شهر أيلول سبتمبر الحالي، وذلك أثناء هجـ.ومه على محافظة إدلب.

وأكد بومبيو بأن نظام الأسد مسؤول عن فظـ.ائع مروعة، منها ما يصل إلى درجة “جـ.رائم الحرب” و”جـ.رائم ضد الإنسانية”، متوعداً بأن الولايات المتحدة لن تتسامح مع من يخفي مثل تلك الفظـ.ائع، ورفض تحديد كيف سترد واشنطن على ذلك.

وتابع بومبيو بقوله: “ستواصل الولايات المتحدة الضغط على نظام الأسد الخـ.بيث لإنهاء العنـ.ف ضد المدنيين السوريين والمشاركة في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة”.

ودعا بومبيو نظام الأسد لإطلاق سراح الآلاف من المعتقـ.لين في سجونه، بما في ذلك الصحفي الأميركي “أوستن تايس” المحتجز لدى نظام الأسد منذ سبع سنوات.

مقالات ذات صلة

USA